المحتوى الرئيسى

بابوا غينيا الجديدة تغلق مخيمات اللاجئين في جزيرة مانوس

07/22 15:21

قال رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة، جيمس مارب اليوم الإثنين إنه "يتعين على أستراليا الالتزام بجدول زمني عملي بشكل متبادل لإغلاق مخيمات احتجاز طالبي اللجوء التابعة لها في جزيرة مانوس".

واستحدثت الحكومة الأسترالية في عام 2013 السياسة التي تثير انتقادات على نطاق واسع، المتمثلة في احتجاز طالبي اللجوء الذين يحاولون الوصول إلى الدولة بالقوارب في مخيمات للنظر في طلباتهم في جزيرة مانوس في بابوا غينيا الجديدة وفي جزيرة ناورو الصغيرة في المحيط الهادئ، ولا يزال نحو 900 شخص من طالبي اللجوء محتجزين في هذه المخيمات، نصفهم تقريباً في جزيرة مانوس.

وقال مارب في كانبرا خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون: "نحتاج إلى وضع خطة وجدول زمني نحو الإغلاق الكامل للعمليات الخاصة باللجوء"، وأضاف "كان برنامج طالبي اللجوء في مانوس برنامجاً أطلقته كلتا الحكومتين، لذا سوف تعمل الحكومتان أيضاً وتتعاونان في إنهاء هذا الأمر لصالحهما معاً".

ومن جانبه قال موريسون: "سوف نستمر في العمل على حل المشكلة بشكل عملي كما فعلنا"، ووصل مارب، الذي تم انتخابه رئيساً للوزراء في بابوا غينيا الجديدة الشهر الماضي، أمس الأحد إلى كانبرا في زيارة رسمية.

وفي الوقت نفسه، قال حاكم جزيرة مانوس، تشارلي بنيامين، الموجود أيضاً في كانبرا ضمن الوفد الزائر، إنه "يتعين على أستراليا الدعم والمساعدة العاجلة في إعادة توطين اللاجئين في دولة ثالثة"، وأضاف "بقي الناس هناك لفترة طويلة، ونحن نتعاطف معهم".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل