المحتوى الرئيسى
تريندات

الجامعات التكنولوجية.. بوابة طلاب التعليم الفني نحو سوق العمل

07/22 07:56

يعتبر قرار وزارة التعليم العالي بزيادة عدد الجامعات التكنولوجية، بابا لدعم التعليم الفني وجذب الطلاب إليه، بعدما كان كما مهملا طيلة عقود سابقة، بالإضافة إلى ربط التعليم بسوق العمل.

وكان الدكتور عمرو عدلي، نائب وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات، قد صرح بأنه سيجري زيادة عدد الجامعات التكنولوجية، وأضاف، خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج "صالة التحرير"، عبر شاشة "صدى البلد"، أن الجامعات التكنولوجية ستحل أزمة التعليم الفني في مصر.

وتابع، "كان هناك 3 عقبات، أولها الرؤية المجتمعية تجاه الخريجين من هذه الجامعات، لكن خريجي الجامعة التكنولوجية سيحصلون على شهادة البكالوريوس في التكنولوجيا كما سيسمح بتحضير الماجستير". 

وأشار نائب وزير التعليم العالي الجديد، إلى أن هناك توصية من وزير التعليم العالي بأن تكون المناهج الدراسية تحتوي على جزء كحد أدنى من تكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال، وتعتمد الكثير من الشركات الكبيرة في العالم على التطور التكنولوجي، مثل الشركات التي تعمل على نقل الأفراد في مصر التي تعتمد على التطبيقات التكنولوجية فقط.

في وقت سابق صرح الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، بأن الجامعات التكنولوجية هي المستقبل، وفتحنا مسار جديد هذا العام للتوسع في إنشائها لاستيعاب الطلاب، مضيفا، "الطالب هيلاقي فرصة عمل تاني يوم من تخرجه".

ومدة الدراسة بهذه الكليات تمتد لأربع سنوات (2 + 2) وتتيح للطالب بعد أول عامين الحصول على دبلوم مهني فوق المتوسط، والخروج لسوق العمل، أو استكمال العامين للحصول على درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا.

وتشمل الجامعة عددا من التخصصات من بينها تكنولوجيا المعلومات، تكنولوجيا الميكاترونكس والأوتوترونكس، تكنولوجيا إدارة المؤسسات المالية، تكنولوجيا الأجهزة الطبية، تكنولوجيا السياحة، تكنولوجيا تشغيل وصيانة أنظمة ومحطات الطاقة، تكنولوجيا تشغيل وصيانة أنظمة التحكم والمراقبة، تكنولوجيا شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، بالإضافة إلي أقسام أخرى منها تكنولوجيا الصناعات المعدنية، تكنولوجيا صناعة الملابس الجاهزة، تكنولوجيا الصناعات الكيميائية، تكنولوجيا الصناعات الغذائية، وصيانة نظم الاتصالات، وصيانة معدات الغزل والنسيج.

وعن أهمية الجامعات التكنولوجية، قال الدكتور محمد عبدالعزيز، الخبير التربوي، إن الجامعات التكنولوجية، لكي تحقق هدفها بتحسين مستوى التعليم الفني لابد أن يتوافر بها عدد من الشروط، من أهمها توفير بينة تحتية تكنولوجية حديثة وبرامج تعليمية متطورة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل