المحتوى الرئيسى

"تتواصل على نحو لا نتصوره".. باحثة تكشف كيف تتشابه الحيتان والإنسان؟

07/22 03:18

من المعروف أن كل فئة من الحيوانات تتواصل فيما بينما بكيفية ربما لايعرفها غيرها من فئات الحيوانات الأخرى، وكشفت باحثة في شؤون الحيتان، عددا من أسرار التواصل لدى الحيوان البحري الضخم، موضحة أنه يقوم بأشياء قريبة مما يقدم عليه الناس، حين يريدون التخاطب وإيصال الفكرة.

وقامت أنابيل وال الباحثة فى جامعة مكواريل الأسترالية، بالسباحة على بعد 3 أمتار فقط من الحيتان الضخمة، في سواحل مملكة تونجا التي تقع في المنطقة الجنوبية من المحيط الهادئ، وكشفت عن أن هذه الحيوانات البحرية قريبة من نمط تواصل الإنسان، على نحو لا يمكننا أن نتصوره، لاسيما حين يتعلق الأمر بلغة الأعين، بحسب "سكاى نيوز عربية".

وأوضحت أن الحيتان تستطيع التواصل في حالة الصمت، فيكون ذلك كافيا للتعبير عن الاحترام، كما أنها تقوم بتعليم بعضها البعض، من خلال لغة مشتركة لمقاومة الصعاب والعيش بأمان في مياه المحيط.

وأضافت أن تواصل الحيتان يختلف من منطقة إلى أخرى، مثل البشر الذين ينقسمون إلى شعوب لها تعددها الثقافي واللغوي، حيث تلجأ الحيتان إلى إصدار الأصوات حتى تتواصل، لترشد على المكان الذي توجد به، أو لتطمئن على بعضها البعض.

ومن اللافت للنطر أن الحيتان تطلق أسماء على بعضها البعض، بما أنها تعيش في المناطق نفسها، لكن الحيتان تعاني الكثير من العراقيل في عملية التواصل بسبب حركة الملاحة في المحيطات، والضجيج الذي يصدر عن السفن، حيث أوضحت الباحثة أن ضجيج السفينة الكبيرة بالنسبة للحوت، يضاهي مرور طائرة تجارية فوق رأس الإنسان بشكل مباشر.

أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وثيقة تتنبأ بنهاية العالم، من خلال حدث جلل يأتي لنا من أعماق الفضاء.

تسبب تعليق لنجم النادي الأهلي والزمالك ومنتخب مصر السابق أحمد حسن، في استياء مدير مكتب ومراسل "الجزيرة" في باريس عياش دراجي،

كرمت شرطة إماراة دبي سائق مصري في الإمارات نظرا لأمانته، إذ وجد حقيبة بها 100 ألف درهم وسلمها للشرطة، ورفض أن يستحلها لنفسه.

ما زالت عمليات الكشف عن وجود أعمال سحر داخل المقابر مسلسلًا مستمرًا، يثير جدل وانتباه الكثيرين.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل