المحتوى الرئيسى

عصير القصب لا يخلصك منها.. إليك أفضل مشروب لعلاج حصوات الكلى

07/21 23:56

يعتاد مرضى حصوات الكلى على تناول عصير القصب، لاعتقادهم أنه يساعد على تفتتيها، دون إدراك أن السكريات التي يحتوي عليها قد تتسبب في ضيق شرايين الكلى، ما يعوقها على التخلص منها عن طريق عملية التبول.

وهذا ما أكده الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية للتغذية العلاجية، مضيفًا أن عصير الليمون هو المشروب الأفضل على الإطلاق للتخلص من حصوات الكلى، لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الستريك، الذي يساعد على تفتتيها، ويقلل من فرص الإصابة بها.

اقرأ أيضا: هل يخلصك عصير القصب من حصوات الكلى؟

ووفقًا لموقع "Webmd"، قال مارشال ستولر، نائب رئيس قسم المسالك البولية والمدير الطبي لمركز جراحة المسالك البولية بجامعة كاليفورنيا، إن التخلص من الحصوات يحتاج إلى فقد من 1.5 إلى 2 لتر من البول يوميًا، مضيفًا أن عصير الليمون هو المشروب الذي ينصح بتناوله عند الإصابة بها، لقدرته الكبيرة على تفتتيها، وتحفيز الكلى على التخلص منها، عن طريق جرفها إلى القنوات البولية.

وشدد ستولر على ضرورة تخفيف عصير الليمون قبل تناوله، من خلال إضافة نصف كوب من عصير الليمون المركز مع 7 أكواب من المياه، مع الحرص على تناوله بشكلٍ يومي، للوقاية من خطر تكوُّن حصوات الكالسيوم على الكلى.

مشروبات أخرى تعالج حصوات الكلى

وبخلاف عصير الليمون، أشار الدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى والمسالك بكلية الطب جامعة القاهرة، إلى أهمية تناول ما لا يقل عن 3 لتر من المياه، وتوزيعها على مدار اليوم، أي بمعدل كوب كل ساعة، لضمان تحقيق أفضل استفادة منها، موضحًا أن أهمية السوائل تكمن في أنها تساعد الكلى على إفراز أكبر كمية من البول، ما يساعد على التخلص من الحصوات عن طريق عملية التبول.

قد يهمك: طرق طبيعية للتخلص من حصوات الكلى

سوائل ممنوعة على مرضى حصوات الكلى

وأفاد أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية بأن هناك مجموعة من السوائل التي يحظر على مرضى حصوات الكلى تناولها، لأنها قد تتسبب في زيادتها، ومن بينها:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل