المحتوى الرئيسى
تريندات

بدايته توتر وقلق ونهايته علاج طول العمر.. ما هو مرض التسرع الأذيني؟

07/21 22:29

يتعرض البعض لضغط نفسي كبير يؤدي إلى القلق والتوتر بشكل متواصل في حياتهم منهم من يستطيعون التغلب على الأمر والتكيف مع ما يواجهونه والتخلص من هذه الحالة، وآخرون يتسبب ذلك لهم في الإصابة بأمراض مثل الضغط أو الجلطة وغيره ما ينتج عنه أحيانا الموت.

وبين عدد كبير من الأمراض التي تكون سببها التوتر والقلق والحالة النفسية تشخيص "التسارع الأذيني" وهو ما يتجاهله الكثيرون أو لا يسمع عنه، إلا أنه يصيب بعض الناس، منهم من يتعرض له مرة واحدة ويتمكن من العلاج مدة قصيرة وآخرون يلازمهم العلاج طوال العمر، وفقا لوصف الدكتور ضياء المنشاوي أستاذ أمراض القلب لـ "الوطن".  

عندما يأتي لأول مرة للشخص تكون أعراضه ضربات قلب سريعة وغير منتظمة ونهجان وضيق تنفس ودوار وضغط في الصدر وخفقان، ومن أسبابه القلق والتوتر الذي ينتج عنه ارتفاع في ضغط الدم، أو قصور في الشريان التاجي، أو حمى روماتيزمية على القلب أو زيادة هرمونات الغدة الدرقية، بحسب قول المنشاوي لـ "الوطن".

وأضاف المنشاوي أن عندما يصاب به الشخص لأول مرة لا بد له خلال 48 ساعة الذهاب إلى المستشفى على الفور، لأنه من الممكن أن يتحول مرة أخرى لإنسان طبيعي من خلال طرق علاجية، وخطورة هذا المرض هو أنه من الممكن أن يؤدي إلى جلطة في المخ، لذلك من يعاني منه لا بد أن يحصل على أدوية تعمل على سيولة الدم طول العمر، حتى لا يسبب ذلك جلطة في المخ.

ولكن إذا كان الأمر نتيجة توتر وانفعالات وحزن بشكل كبير أي أمراض نفسية، يصاب به الشخص لفترة معينة ويعود مرة أخرى لحياته الطبيعية، موضحا المنشاوي: "بس لو كان الشخص مريض بالضغط أو قصور في الشريان التاجي أو الغدة الدرقية، بيصاب طول عمره ويحتاج لعلاج مدى الحياة".

أخبار حزينة مرت على المصريين اليوم، بوفاة أحد النجوم، وأقارب بعض من المشاهير، نبرزها عبر السطور التالية.

أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وثيقة تتنبأ بنهاية العالم، من خلال حدث جلل يأتي لنا من أعماق الفضاء.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل