المحتوى الرئيسى

«بسمة».. رسّامة مصرية وصلت للعالمية: لها 15 كتابًا في دول مختلفة - المصري لايت

07/21 20:53

منذ 7 سنوات، التحقت بسمة حسام، بكلية الفنون الجميلة بمقرها فى الزمالك، لتبدأ من وقتها رحلة أهّلتها للعمل مع دور نشر بدول عدة داخل أوروبا وأمريكا وآسيا، حسب ما أوضحت الفنانة الشابة فى حديثها لـ«المصرى لايت».

درست بسمة، 23 عاما، الجرافيك بقسم الرسوم المتحركة وفنون الكتاب، وبين جدران كلية الفنون الجميلة استطاعت التعرف على موهبتها عن قرب، فبدأت بأساسيات ومبادئ الرسم وأنواعه، حتى اكتشفت الرسم الرقمى «الديجيتال»، وشرعت فى الاندماج بهذا المجال فى السنة الدراسية الثانية، إلا أنها لم تعتقد يومًا أن تتجه لرسومات كتب الأطفال «كان عاجبنى نوع الرسم، وفجأة الدنيا خدت منحنى كتب الأطفال».

تدربت على هذا النوع من الرسم باستخدام برامج عدة، ثم بدأت فى نشر أعمالها باستمرار على صفحاتها الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعى، وفوجئت بتواصل دور النشر للتعاقد معهم، إلا أن العمل يتخذ عدة مراحل قبل موافقة الطرفين عليه «دار النشر بيكون عندها نص، وتبحث عن شخص يرسم بطريقة مناسبة للمكتوب، ومن ثم يتم التواصل مع الرسام ويرسل له النص، لو الرسام عجبه بيتفقوا على بداية العمل».

يتقاضى الرسام الأجر بالاتفاق مع دار النشر فى البداية، فى الغالب يكون الشغل بالصفحة، وكل صفحة لها سعر خاص، لذا يستفسر الناشر فى البداية عن السعر، ويحصل الفنان على أجره طبقًا لعدد الصفحات التى رسمها، بغض النظر عن الأرباح أو المبيعات، فهى تعود لدار النشر والمؤلف فقط، حسب ما أوضحت.

وتضيف «اشتغلت مع أكثر من دار نشر فى دول مختلفة مثل أمريكا وبريطانيا وتركيا والأردن ولبنان والسعودية والإمارات، وكان العمل يقتصر على الرسومات فى كتب الأطفال، فيما يتولى المؤلف كتابة النص».

وتعرب عن بهجتها وسعادتها حينما صُدر لها كتاب برسوماتها فى أمريكا «كانت تجربة هائلة، ناشرة أرادت كتاب رسومات خاص لابن أختها لأنه دائمًا ما يضيع بيجاماته، وبالفعل بدأت فى العمل عليه، وأعجبتها الرسومات كثيرًا، وصُدر الكتاب فى السوق الأمريكية».

لم يقتصر عملها على رسومات الأطفال فى كتب الآخرين فقط، إذ بدأت فى شهر أكتوبر الماضى العمل على قصة مصورة مرتبطة الأحداث لمدة 30 يوم، ومن ثم ابتكرت شخصية جديدة لطفل يبحث عن ذاته فى كل ما حوله وأطلقت عليه اسم «شىء»، وبعدها تواصلت معها دار النشر «نهضة مصر» فى سبيل التعاون ونشر رسوماتها فى كتاب خاص يحمل اسمها، وبالفعل تم نشره فى معرض الكتاب 2019.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل