المحتوى الرئيسى

تركيا في الإعلام.. هبوط الليرة يضرب مفاصل الاقتصاد

07/20 08:03

لم تتوقف أزمة ضعف الليرة التركية في التأثير على مختلف القطاعات الاقتصادية في البلاد، بالتزامن مع مساعٍ لم تجد نفعا لدى المؤسسات الرسمية في تدارك تبعات الهبوط.

وكشف تقرير الاستثمارات العالمية في أدوات الدين الأمريكية الصادر عن وزارة الخزانة لدى الولايات المتحدة، الأربعاء الماضي، تراجع الاستثمارات التركية في السندات والأذونات الأمريكية حتى نهاية مايو/أيار الماضي إلى 1.75 مليار دولار أمريكي.

وعلى أساس سنوي، تراجعت استثمارات تركيا في السندات والأذونات الأمريكية 94.6% خلال مايو/أيار الماضي، هبوطا من قرابة 32.57 مليار دولار أمريكي مقارنة مع مايو/أيار 2018.

ويعيش الاقتصاد التركي على وقع أزمة عملته المحلية منذ أغسطس/آب 2018، وسط عجز الحكومة المحلية والمؤسسات الرسمية عن وقف تدهورها، على الرغم من رزمة إجراءات وتشريعات متخذة، أبرزها تسييل استثماراتها في السندات الأمريكية.

كذلك، تأثر سوق العقارات التركي سلبا بتدهور الوضع الاقتصادي في البلاد، الذي أدى إلى هبوط المبيعات على نحو لافت بعد تراجع القدرة الشرائية، وفق بيانات رسمية.

فقد هوت المبيعات في السوق 48.6% في يونيو/حزيران الماضي 2019 مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق 2018، إلى 61.355 ألف وحدة سكنية تم بيعها الشهر الماضي.

بينما كشف معهد الإحصاء التركي (حكومي)، الثلاثاء، أن قطاع الإنشاءات هو أكثر قطاعات البلاد تقلصا من حيث التوظيف، مشيرا إلى أن هناك زيادة تقدر بـ23% في عدد شركات الإنشاء التي أغلقت.

ولم يتوقف أثر هبوط الليرة عند هذا الحد، بل دفع تدهورها إلى صعود حاد في مؤشر أسعار المنتجين الزراعيين في السوق التركية، خلال يونيو/حزيران الماضي، ما زاد من تكلفة المنتجات الزراعية على المستهلك النهائي.

وقالت هيئة الإحصاء التركية في بيان، الثلاثاء، إن مؤشر أسعار المنتجين الزراعيين (الزراعة-مؤشر أسعار المنتجين) صعد في يونيو/حزيران الماضي بنسبة 26.26% على أساس سنوي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل