المحتوى الرئيسى

التضامن: انطلاق أول أفواج حجاج الجمعيات إلى المدينة المنورة الثلاثاء المقبل

07/18 13:10

قال أيمن عبد الوجود، رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية، إن وزارة التضامن الاجتماعي أنهت جميع الاستعدادات والإجراءات الخاصة بموسم حج الجمعيات المقبل، مشيرا إلى إرسال جوازات سفر الحجاج إلى وزارة الداخلية المصرية خلال الفترة المقبل وفقا لمواعيد سفر الأفواج.

ونوَّه عبد الموجود، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، إلى بدء سفر أول أفواج حجاج الجمعيات المتوجهين إلى المدينة المنورة يوم 23 يوليو الجاري، والذي يبلغ 700 حاج، على أن تغادر باقي الأفواج تباعا، موضحا أن آخر فوج من حجاج المجعيات الأهلية سيسافر يوم 4 أغسطس المقبل.

وأشار إلى بدء سفر الحجاج المتوجهين إلى مكة المكرمة اعتبارا من يوم 28 يوليو الجاري حتى 4 أغسطس، لافتا إلى أنه سيتم تسليم جوازات السفر للحجاج فور صدور التأشيرات وسيتم توزيعها من خلال مديريات التضامن الاجتماعي بالمحافظات.

وأكد عبد الموجود توفير ملابس إحرام للرجال مطبوع عليها علم جمهورية مصر العربية واسم الوزارة وكذلك إسدالات للسيدات سيتم توزيعها مع جوازات السفر للحجاج.

وأوضح أن بعثة الحج المشكلة من الوزارة ستسافر قبل وصول الحجاج للأراضي السعودية، لمراجعة الاستعدادات واستقبال الحجاج وتوفير سبل الرعاية الكاملة لهم مع توفير كراسي متحركة للحجاج في مقار إقامتهم بالفنادق لإستعمالها للمرضي وكبار السن كما تم التنسيق مع وزارة الصحة لإنشاء عيادات بمقر إقامة الحجاج لتوفير الرعاية الصحية لهم طوال مدة الرحلة.

وقال مصدر مسئول بوزارة التضامن الاجتماعي، إنه جرى التعاقد مع 18 فندقا موزعين كالآتي: 9 فنادق قريبة من الحرم المكي لراحة الحجاج، و9 آخرين في المدينة المنورة، مؤكدا تخصيص عيادة طبية بكل فندق، بالإضافة إلى توفير المخيمات اللازمة للحجاج في كل من منطقة عرفات ومنى، وكذلك توفير وسائل انتقال حديثة لنقل الحجاج إلى أماكن تأدية المناسك.

وأشار المصدر إلى تدريب وتأهيل المشرفين من خلال ورش عمل؛ لمعرفة جميع المراحل التي يمر بها المشرف، والمهام التي يقوم بها منذ اختياره حتى عودة الحجاج، بخلاف تدريبه على المهارات المتعلقة بالتعامل مع الحجاج وحسن التصرف في المواقف، وكذلك المعلومات الدينية المتعلقة برحلة الحج والمعلومات الطبية الهامة.

ولفت إلى إهداء إسدال وملابس الإحرام للسيدات من حجاج الجمعيات كهدية لأول مرة هذا العام، وتخصيص وعاظ دينيين من وزارة الأوقاف بكل فندق للإجابة عن الأسئلة الدينية مع عقد ندوات دينية للحجاج، وكذلك توفير واعظات من السيدات للرد والإجابة عن الأسئلة الخاصة بهن.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل