المحتوى الرئيسى

بعد ضغط كبير من قطر.. فولكس فاجن تختار تركيا لإنشاء مصنع ضخم للسيارات

07/17 14:09

لشهور عديدة انتابت فولكس فاجن حيرة في اختيار مكان مناسب في أوروبا لمصنعها الجديد للسيارات الذي ستنتج فيه العديد من سيارات الشركات التابعة لها وليس سياراتها فقط، لكن انتهت حيرة المجموعة الألمانية بعد أن وقع اختيارها على تركيا لإنشاء هذا المصنع الجديد.

وكان هذا القرار مفاجئا للكثيرين، وذلك لأن فولكس فاجن ترغب في ان يغطي انتاج هذا المصنع السوق الأوروبي، وباعتبار أن تركيا ليست من دول الاتحاد الأوروبي فكان من الأفضل انشاء المصنع في بلغاريا، وهي الدولة التي كانت من أوائل المرشحين لإنشاء المصنع الجديد على أرضها، خاصة وأنها أحد دول الاتحاد الأوروبي.

وذكرت بعض التقارير التي نشرها موقع Autonews الأوربي المتخصص في السيارات، أن دولة قطر تعتبر شريك هام في مجموعة فولكس فاجن وتمتلك 14.6% من المجموعة ولها الحق في التصويت في اتخاذ القرارات بنسبة 17% من مجلس إدارة المجموعة.

وبهذه النسب السابق ذكرها استطاعت قطر استغلال سلطتها في التأثير على مجلس إدارة المجموعة الألمانية لاختيار تركيا كمقر للمصنع الجديد، وكان هيربرت دايس رئيس  مجلس إدارة فولكس فاجن من أهم الشخصيات التي استطاعت قطر التأثير عليهم في هذا المجلس، حيث منح هيربرت صوته لإنشاء المصنع الجديد في تركيا.

وقد يتساءل البعض عن سبب دفع قطر لمجلس إدارة المجموعة الألمانية نحو اتخاذ هذا القرار، لكن بالنسبة لآخرين قد تبدو الإجابة على هذا السؤال بسيطة جدا، وهي رغبة قطر في انعاش اقتصاد تركيا الذي يعاني من أزمات كبيرة في الوقت الحالي، وذلك كنوع من تقديم المساعدة ويد العون من قطر لحلفائها الحاليين (تركيا) وشريكتها في تنفيذ مخططاتها في منطقة الشرق الأوسط.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل