المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء يكلف «اتحاد الغرف التجارية» بوضع سيناريوهات اقتصادية للسنة المالية الجديدة - اموال الغد

07/16 14:02

الدكتور مصطفى مدبولي،رئيس مجلس الوزراء

كلف د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء،  الاتحاد العام للغرف التجارية بوضع تصور لآثار المتغيرات المحلية والاقليمية والعالمية على الاقتصاد المصرى خلال السنة المالية الجددة مع اقتراح اجراءات وآليات لتعظيم الاستفادة منها والحد من آثارها الجانبية كآلية للترقب المسبق من خلال وضع سيناريوهات مختلفة لكل متغير والآليات الواجبة.

وقال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد إنه بدأ فى تشكيل مجموعات عمل تجمع خبراء الاقتصاد واساتذة الجامعات وقيادات المال والأعمال فى التخصصات اللازمة مع تشكيل لجنة عليا تنسيقية للوصول الى منظومة استباقية للتوقع ولآثار المتغيرات والآليات الواجب تنفيذها، لعرضها على رئيس مجلس الوزراء.

أضاف أنه تم خلال اللقاء مع رئيس الوزراء بحضور وزراء المالية والتموين والتجارة الداخلية والتجارة والصناعة، مناقشة آليات استقرار الأسعار من خلال الوفرة فى المعروض سواء فى الكميات، أو فى الماركات المتنافسة، أو جغرافيا من خلال زيادة المنافذ حتى يمكن لآليات السوق أن تعمل بكفائة من خلال المنافسة التى تؤدى لتوافر افضل السلع باقل الاسعار.

أوضح الوكيل أنه فى اطار شراكة الحكومة والقطاع الخاص، وبهدف انجاح سياسات الاصلاح الاقتصادى، ولضمان تحجيم التضخم بعد المرحلة الاخيرة لترشيد دعم الطاقة، فقد تم عقد اجتماع مشترك مع وزير التموين والتجارة الداخلية بحضور كبار المنتجين الذين يقودون اسعار السوق، وممثلى قطاع النقل البرى لمناقشة امكانية تحمل اكبر ممكن ممكن من زيادة التكلفة وذلك حتى لا تتأثر الأسعار وبالتالى معدلات التضخم.

أكد أن اختيار التوقيت الحالى لآخر مرحلة من اصلاح دعم الطاقة كان موفقا حيث تواكب مع انخفاض فى القوة الشرائية بعد شهر رمضان والعيد وقيام المواطنين بتخزين قدر كبير من السلع التى تم توفيرها بخصومات كبيرة فى مبادرة أهلا رمضان بالاضافة الى تواكبه مع فترة الامتحانات والتى تستنزف جزء كبير من دخل الاسرة فى الدروس الخصوصية مما أدى لخفض اضافى للقوة الشرائية، مع فرة كبيرة فى الخضر مما ادى لخفض اسعارها مقارنة بالفترة الماضية والعام الماضى.

ذكر أنه جاء أيضا مع استقرار اسعار العملات الاجنبية وتوجهها نحو الانخفاض، وقرب توافر السلع المستوردة او المصنعة محليا بمكون اجنبى مستورد بتلك الاسعار، حيث بدأ العديد من التجار فى خفض اسعارهم للتخلص من المخزون الاغلى، خاصة فى السلع الهندسية.

وأشار إلى نجاح سياسات الاصلاح الاقتصادى والتى سيبدأ المواطن فى الشعور بها حيث انخفض الرقم القياسي العام لأسعار السلع الاستهلاكية لإجمالي الجمهورية إلى  307.8 نقطة فى شهر يونيو بنسبة 1% بعد أن كان 311.1 نقطة فى يونيو طبقا للجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء، وذلك بسبب انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 10.0%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.2%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 0.6%، وبالرغم من إرتفاع أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسـبة 1.9%، ومجموعة الفاكهة بنسبة9.7%، ومجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة11.4%.

وأضاف الوكيل أنه بالمثل فقد تراجع معدل التضخم السنوى لشهر يونيو الماضى ليسجل 8.9% مقارنة بـ 13.8% خلال الشهر المماثل من عام 2018، كما تراجع على المستوى الشهرى أيضاً بانخفاض 1% عن شهر مايو 2019، وهو مستوى لم يتحقق منذ 4 سنوات، وهو اقل كثيرا من توقعات صندوق النقد الدولى بانتهاء العام الجارى 2019 وهى حوالى 15.7% “كمتوسط للعام كاملا”، ثم انخفاضه إلى 12.6% فى 2020.

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes:

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل