المحتوى الرئيسى

فيديو| حسن شحاتة.. محطات فارقة صنعت تاريخ "المعلم" في عالم التدريب الكروي - صوت الأمة

07/16 14:36

بات المعلم حسن شحاتة أقوى الأسماء المرشحة لتولي تدريب منتخب مصر الأول لكرة القدم خلال المرحلة المقبلة، خلفًا للمكسيكي خافيير أجيري بعد قرار مجلس إدارة اتحاد الكرة بإقالته من منصبه، عقب الخروج من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 قبل استقالة مجلس الجبلاية أيضاً.

وترصد "صوت الأمة" أبرز المحطات الفارقة في تاريخ المعلم حسن شحاتة في عالم التدريب:

إنجازات حسن شحاتة التدريبية في الكرة المصرية عديدة، والتي جعلته واحدا من أنجح المدربين في تاريخ الفراعنة، حيث عمل شحاتة في مجال التدريب فور اعتزاله ونجح مع العديد من الأندية المصرية التي يمكن وصفها بأندية الغلابة، حيث قادها حسن شحاتة نحو الصعود لدوري الأضواء والشهرة.

قاد حسن شحاتة فريق المقاولون العرب للصعود إلى الدوري الممتاز، كما قادهم للتتويج بكأس مصر موسم 2003 / 2004، وكأس السوبر المصري عام 2004، رغم أن الفريق وقتها كان يلعب بدوري القسم الثاني.

قاد المعلم حسن شحاتة أندية المنيا والشرقية ومنتخب السويس للصعود للدوري الممتاز.

حسن شحاتة والجيل الذهبي لمنتخب الشباب

قاد المعام حسن شحاتة منتخب مصر للشباب عام 2003، لينجح في التتويج بلقب بطولة أفريقيا لعام 2003 مع منتخب مصر للشباب.

كما نجح منتخب مصر بقيادة حسن شحاتة في تحقيق نتائج مبهرة خلال كأس العالم للشباب 2003.

المعلم حسن شحاتة ومنتخب الساجدين

في عام 2004 تقرر إسناد مهمة تدريب المنتخب الأول لكرة القدم للكابتن حسن شحاتة، ونجح شحاتة في تحقيق إنجازات تاريخية لا يمكن نسيانها.

فاز شحاتة مع منتخب مصر الشهير بـ "منتخب الساجدين" ببطولة أمم إفريقيا عام 2006 بعد أن نجح في تكوين فريق متماسك يضم عناصر مميزة منها أبو تريكة ومحمد شوقي وعماد متعب ومحمد بركات وأحمد حسن وعصام الحضري وأحمد فتحي.

عاد حسن شحاتة مجددا للفوز ببطولة أمم إفريقيا عام 2008 بنفس مجموعة اللاعبين، ثم الفوز ببطولة أمم إفريقيا 2010.

بالرغم من فشل حسن شحاتة في الصعود بمنتخب مصر لنهائيات كأس العالم إلا أنه كان قاب قوسين أو أدنى من تحقيق ذلك ولكن المباراة الفاصلة مع الجزائر لم تمر مرور الكرام، لينتهي مشوار حسن شحاتة التدريبي مع منتخب مصر في عام 2011، ويُعتَبر أطول من شغل هذا المنصب في تاريخ المنتخب المصري.

وقاد حسن شحاتة المنتخب المصري لإحراز كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية في أعوام 2006 و2008 و2010، وبذلك يصبح المنتخب المصريُ أكثَرَ منتخب أفريقي حاز على كأس الأمم الأفريقية بسبعة ألقاب، والوحيد الذي استطاع إحراز 3 بطولات متتالية، كما صعد بالمنتخب المصري إلى المركز التاسع في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وهو ثاني أفضل تصنيف لمنتخبات أفريقيا، كما حصل شحاتة على جائزة الكاف لأفضل مدرب في أفريقيا لعام 2008.

كما توج المعلم مع الفراعنة في دورة الألعاب العربية عام 2007، ثم دورة حوض وادي النيل عام 2011.

حسن شحاتة أفضل مدرب في إفريقيا

وصنف حسن شحاتة كأفضل مدرب في أفريقيا عام 2010 في ترتيب الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، وتم اختياره ضمن أفضل 5 مدرِّبين في تاريخ القارة الأفريقية، كما اختير أفضل مدرب في أفريقيا لعام 2008 من قبل الاتحاد الأفريقي.

بعد تهنئته حسن شحاتة.. فرج عامر يعيِّن نفسه رئيسا لاتحاد الكرة

13 عاما على كان 2006.. أين ذهب أبناء حسن شحاته؟

الجبلاية تهدي حسن شحاتة تذاكر قمة أبناء العم بين الزمالك والاسماعيلي

رسميًا.. منتخب اليمن يطلب التعاقد مع حسن شحاتة

مفاجأة.. حسن شحاتة يكشف كواليس تدريبه لمنتخب مصر

حسن شحاتة ينتقد نقطة في أداء كوبر مع المنتخب

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل