المحتوى الرئيسى
تريندات

بعد أنباء عن توليه قيادة منتخب مصر.. مسيرة حسن شحاتة مع الفراعنة

07/16 11:58

حسن شحاته - صورة أرشيفية

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الجدل، بعد أخبار عن عودة "المعلم" حسن شحاتة لتولي الإدارة الفنية المنتخب الوطني، خلفًا لخافيير أجيري، الذي أُقيل فور الخروج المهين للفريق الوطني لكرة القدم، من دور الـ16 لبطولة كأس أمم أفريقيا.

ورغم عدم إعلان أي جهة رسمية، تولي "المعلم" قيادة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، أعلن فرج عامر رئيس نادي سموحة وعضو مجلس النواب، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، عودة حسن شحاتة للتدريب الفني للمنتخب الوطني، قائلا: "مبروك كابتن حسن شحاتة مديرًا فنيًا للمنتخب المصري، أرجو أن يختار من يعاونه بنفسه ويعطي كافة الصلاحيات".      

بدأ شحاتة مشواره التدريبي مع منتخب مصر مطلع 2005 بعد اختياره خلفًا للإيطالي ماركو تارديلي، الذي تعثر في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم لعام 2006، وقدّم عروضا جيدة في مباريات ودية أمام بلغاريا وأوغندا وكوريا الجنوبية وبلجيكا.

استكمل شحاتة بعدها مشواره مع مصر في تصفيات كأس العالم، لكن الهدف الحقيقي من تعيينه كان قيادة منتخب قوي قادر على المنافسة، في بطولة الأمم الأفريقية 2006، والتي أحرز لقبها بثبات.

بعد فوز "الفراعنة" باللقب، قدّم شحاتة عروضًا مذهلة بكأس الأمم الأفريقية عام 2008 في غانا، بعد أنّ حققت مصر انتصارات رائعة على ساحل العاج والكاميرون، لتحصد لقب البطولة للمرة السادسة.

قاد شحاتة المنتخب بعد ذلك إلى تصفيات كأس العالم 2010، لكن البدايات كانت ضعيفة، لتعود مصر بقوة بعد ذلك وتقدم مباريات قوية بمشوار تصفيات كأس القارات، إذ خسرت بصعوبة أمام البرازيل بنتيجة 4-3، ثم فازت في مباراة لا تنسى بهدف واحد مقابل لا شيء على منتخب إيطاليا.

وأخفق المنتخب الوطني في تصفيات كأس القارات، بعد خسارة المنتخب أمام الجزائر بهدف مقابل لا شيء، ورغم عدم الصعود ظل شحاتة محتفظًا بموقعه، خاصة بعد حصول مصر على لقب كأس أمم أفريقيا في عام 2010 بأنجولا، ليكن بذلك اللقب الثالث على التوالي بقيادة حسن شحاتة.

الانتصارات المميزة للمنتخب الوطني مع شحاتة لم تستمر، بعد فشل المنتخب في مباريات التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2012، التي انتهت بالتعادل السلبي مع منتخب جنوب أفريقيا، ليعلن بعدها الاتحاد المصري لكرة القدم، إنهاء التعاقد مع حسن شحاتة.

يمثل رجل مصري أمام محكمة يابانية، يوم الاثنين المقبل، بتهمة التحرش بفتاة في العاصمة طوكيو.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل