المحتوى الرئيسى

بالصدفة.. دراسة بريطانية تكشف أثرا جانبيا لدواء السكري يعالج القلب

07/15 23:18

دواء لمرض السكري يعالج قصور القلب

قادت الصدفة علماء وباحثين في بريطانيا إلى اكتشاف أثر جانبي لدواء لعلاج السكري من النوع الثاني، وهي علاج قصور القلب، ما يعني أنه قد يكون أول عقار طبي يطيل عمر المصابين بالسكري.

ووجد الباحثون أن عقار "إمبلايفلوزين" EPG يمكن أن يعكس تدهور قصور القلب، كما أنه يحسن من عملية إيض القلب، ما يعني أن الدواء له تأثير إيجابي على عضلة القلب، وفقا لصحيفة ميرور البريطانية.

وقام الفريق بتقييم مجموعتين من الخنازير المصابة بقصور في القلب، المجموعة الأولى تم إعطاؤها عقار EPG، أما المجموعة الثانية حصلت على الدواء الوهمي.

بعد مراقبة الخنازير لشهرين، وجد أن المجموعة التي عولجت بالعقار EPG قد تحسنت وظائف القلب، كما كان لديها أقل معدل تراكم للمياه على الرئتين، وهذا يعني تحسن الإصابة باحتقان رئوى المسؤول عن ضيق التنفس لدى البشر.

وقال كبير الباحثين في الدراسة خوان باديمون، أستاذ أمراض القلب بكلية طب في نيويورك: "هذا الدواء يمكن أن يكون علاجًا واعداً لفشل عضلة القلب، لدى مرضى السكري وغير المصابين، وتطبيق هذا العلاج على البشر يمكن أن يحسن من نوعية الحياة"، بحسب نفس المصدر.

وتوصل العلماء أن الدواء له عمل مزدوج، ليس فقط تحسين فشل القلب ولكن أيضا عملية التمثيل الغذائي لعضلة القلب.

من المعروف أن الأشخاص المصابين بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بمشاكل القلب، لكن في الدراسات السابقة عن دواء EPG وجد أن المرضى لم يصابوا بقصور في القلب، ومن المتوقع تجربة الدواء الجديد على البشر قريبًا.

يمثل رجل مصري أمام محكمة يابانية، يوم الاثنين المقبل، بتهمة التحرش بفتاة في العاصمة طوكيو.

ألقت الشرطة الأمريكية القبض على سيدة في ولاية تكساس بتهمة الاحتفاظ بجثة والدتها معها في المنزل لمدة 3 أعوام

اجتاح منذ ليلة أمس، تحدي جديد مواقع التواصل الاجتماعي، يتم من خلال تطبيق يعرف باسم "FaceApp"، حيث يحول ملامح الأشخاص بشكل تام.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل