المحتوى الرئيسى
رياضة

الوفد يشكل لجنة خاصة لاختيار مرشحي انتخابات مجلس الشيوخ

07/12 07:23

قال الدكتور ياسر الهضيبى ، نائب رئيس حزب الوفد المتحدث الرسمى للحزب إن ملامح مشروع قانون مجلس الشيوخ الذى تقدم به النائب عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر إلى البرلمان تعتبر جيدة من حيث أمرين.

وأشار الهضيبى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن الأمر الأول يتمثل فى إعطاء صلاحيات جديدة لمجلس الشورى ، حيث أصبح نسبة 50 % فردى بـ80 مقعد و نسبة 50 % قائمة بـ80 مقعد.

وأكد نائب رئيس حزب الوفد والمتحدث الرسمى للحزب أن نسبة 50 % للقائمة تحقق إنتعاشة للأحزاب وإزدهار لها وتجعل المواطنين ينزلوا فى الإنتخابات ، كما أن نسبة 50 % فردى يجعل من يرغب من المستقلين يخوض الانتخابات بالنظام الفردى.

وكشف عن استعدادت حزب الوفد لإنتخابات مجلس الشيوخ ، حيث أعلن عن تشكيل الحزب لجنة خاصة بإختيار مرشحى انتخابات مجلس الشيوخ ، وكلفنا رؤساء اللجان بالمحافظات بإرسال شخصيات مميزة تتوافر فيها عدد من الصفات وهى أن يكون حسن السمعة والشعبية والقدرة على التواصل مع المواطن فى الشارع.

وكان قد تقدم النائب عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، رسميًا بمشروع قانون مقدم من الأغلبية البرلمانية، بشأن مجلس الشيوخ، وذلك لرئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبد العال، لتتم إحالته للجنة التشريعية خلال جلسة البرلمان اليوم، الخميس.

وأكد القصبي، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، على هامش تقدمه رسميًا بمشروع القانون، أن مشروع القانون التزم بالنصوص الدستورية التى تضمنتها التعديلات الدستورية، بشكل متوازن قائلا: "مشروع القانون متوازن ويراعي الدستور بكل ضوابطه الخاصة بمجلس الشيوخ".

وتشهد الجلسة العامة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، إحالة مشروع قانون مقدم من ائتلاف دعم مصر بشأن مجلس الشيوخ، وذلك للجنة التشريعية برئاسة المستشار بهاء أبو شقة.

وينص القانون على تكوين المجلس من ٢٤٠ عضوًا يتم انتخاب ٨٠ نائبا منهم بالقائمة و٨٠ فرديا، مع أحقية رئيس الجمهورية في تعيين ٨٠ نائبا.

ويوجد عدد من المواد في الدستور- وفقا للتعديلات الأخيرة- تتعلق بمجلس الشيوخ، وهي كالتالي:

- المادة (248) (مضافة): يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلًا بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي، والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا، والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطي وتوسيع مجالاته،

- مادة (249) المتعلقة باختصاصات مجلس الشيوخ، وهى مادة مستحدثة، وجاء نصها كالتالى: المادة (249) (مضافة): يؤخذ رأي مجلس الشيوخ فيما يأتي: الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة، مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التي تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب، ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها في الشئون العربية أو الخارجية،ويبلغ المجلس رأيه في هذه الأمور إلى رئيس الجمهورية ومجلس النواب.

- المادة (250)، وجاء نصها كالتالى: مادة (250) (مضافة): يُشكل مجلس الشيوخ من عدد من الأعضاء يُحدده القانون على ألا يقل عن 180 عضوًا، وتكون مدة عضوية مجلس الشيوخ خمس سنوات، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجري انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوما السابقة على انتهاء مدته، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، ويجرى انتخاب وتعيين أعضاء مجلس الشيوخ على النحو الذي ينظمه القانون.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل