المحتوى الرئيسى

الري ترفع مساحة أراضي "تعويضات أهالي النوبة"

06/26 18:03

تلقى وزير الموارد المائية والري، تقريرًا مفصلاً عن بعض المشروعات التي تنفذها الهيئة المصرية العامة للمساحة بالتعاون مع وزارات الدولة المختلفة في ضوء الخطة الاستراتيجية للدولة.

وقامت الهيئة، بأعمال الرفع المساحي للأراضي الصالحة للزراعة التي من المقرر توزيعها على المتضررين من أهالي النوبة كتعويض عما لحق بهم من أضرار أثناء تعلية خزان أسوان وبناء السد العالي، وطباعة الدليل الإرشادي لهذا الأمر من خلال مطابع الهيئة لتوزيعه بمعرفة محافظة أسوان.

وأضاف التقرير أنه جرى تفعيل مشروع كارت الفلاح وهي آلية تضمن للفلاح المصري الحصول على مستلزمات الإنتاج دون وجود وسطاء، بنظام رقمي آلي بعد أن كان ورقيا حيث يتم العمل من خلال لجنة تضم وزارات وجهات مختلفة (الزراعة -الاتصالات -الإنتاج الحربي بالإضافة لهيئة المساحة)، وجاري الانتهاء من بيانات محافظتي الغربية وبور سعيد كمرحلة أولى.

ووفقا للبيان وزارة الري، حصرت هيئة المساحة أراضي طرح النهر وهي من أراضي الدولة ذات الخصوبة العالية وهي من الموضوعات التي توليها الدولة اهتماما بالغًا، وانتهت الهيئة من عمل ١٢٧٠ خريطة لحصر هذه الأراضي التي تتبع هيئة التعمير والتنمية الزراعية.

وأشار البيان إلى الاتفاق مع وزارتي الأوقاف والاتصالات للاستفادة من خبرات هيئة المساحة على إنشاء قواعد بيانات نظم المعلومات الجغرافية (G.I.S) في عمل مركز نظم معلومات مركزي وسيتم إعداده خلال الشهر القادم.

وأوضح البيان أنه جرى الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية لـ110 مدينة وحوالي 10100 قرية وكفر ونجع وجاري العمل حاليا في المرحلة الثالثة فى مشروع الحيز العمراني الذي تنفذه هيئة المساحة بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، لتثبيت العلامات المساحية لجميع المدن والقرى.

ونسقت الهيئة مع محافظ الأقصر على الانتهاء من إجراءات صرف تعويضات المتضررين "نجع أبو عصبة" لهدم منازلهم الواقعة في مسار مشروع توسعة طريق الكباش، حيث تمت مراجعة وتوقيع عدد ٨٢ عقد تمهيدا لصرف التعويضات للأهالي.

كما تضمن التقرير بعض البيانات عن أعمال الهيئة خلال الفترة السابقة ومنها مشاركة الهيئة في الاجتماعات الوزارية الخاصة بترسيم حدود المحافظات، والرفع المساحي والتقدير المالي العادل والمناسب (التثمين) لأراضي النفع العام للمحاور والطرق المرورية مثل محاور سمالوط والدائري الأوسطي ومحور 30 يونية وشبرا بنها الحر والدائري الإقليمي.

وأوضح البيان أن مركز التدريب الرئيسي لهيئة المساحة وفروعه درّب العاملين بالهيئة ورفع مستواهم الفني في مجال العمل المساحي من خلال عقد دورات مجانية صيفية لطلاب الجامعات والمعاهد التي لها علاقة بالڜأن المساحي كمشاركة مجتمعية لأبنائنا الطلاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل