المحتوى الرئيسى

59 % ارتفاعا في عدد طالبي إعانة البطالة بتركيا

06/26 08:39

أعلنت مؤسسة العمل التركية أن أعداد الأتراك المتقدمين للحصول على إعانة البطالة ارتفعت خلال أول 4 أشهر من 2019، بنسبة 59%، مقارنة مع ذات الفترة من عام 2018.

وأضافت مؤسسة العمل التركية، في تقرير لها الإثنين نشرته صحيفة "اتكين خبر" التركية، أن عدد الأتراك الحاصلين على إعانة البطالة ارتفع ليسجل نسبة مقدارها 56.4%.

وأوضحت المؤسسة أن 716.535 عاطلا عن العمل تقدموا إليها بطلب إعانة، منهم 198 ألفًا من الذكور، وذلك خلال الأشهر الأربع الأولى من العام الحالي، بزيادة بلغت 58.8% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضافت أنه تم صرف إعانة بطالة خلال ذات الفترة إلى 657.387 ألف تركي بزيادة قدرها 56.4%.

وجاءت ولاية أرداهان في مقدمة المدن التركية التي تقدم سكانها بطلبات إعانة خلال الأربعة أشهر الأولى، تلتها مدن سينوب، ثم موش، حسب التقرير.

وفي 8 يونيو/حزيران الجاري، كشف تقرير أعده برلماني تركي عن عجز مالي كبير بصندوق تأمين البطالة في بلاده، خلال أبريل/نيسان الماضي، بلغ نحو 390 مليون ليرة نحو 66 مليون دولار وذلك على أساس شهري.

وأكد التقرير الذي أعلنه المعارض التركي والنائب البرلماني عن مدينة إسطنبول، أردوغان طوبراق ونشرته صحيفة "برغون"، أن إيرادات الصندوق في شهر أبريل بلغت 3.090 مليارات ليرة.

وبحسب التقرير فإن بقاء موارد الصندوق أقل من النفقات في شهر أبريل/نيسان لأمر يدق ناقوس الخطر بالنسبة لهذا الصندوق الذي وصلت نفقاته لأرقام غير مسبوقة في تاريخه.

وفي 15 أبريل/نيسان الماضي أظهرت بيانات من معهد الإحصاء التركي (حكومي) أن معدل البطالة في تركيا بلغ 14.7% في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار الماضي، وهو أعلى مستوياته في نحو 10 سنوات.

وأظهرت البيانات ارتفاع معدل البطالة غير الزراعية قليلا إلى 16.9% في الفترة نفسها، ويكشف ارتفاع معدل البطالة في تركيا عن استمرار تفاقم الأزمة الاقتصادية.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل