المحتوى الرئيسى

الحرارة الداخلية (الحمى): معلومات هامة

06/25 20:54

الحرارة الداخلية هي حالة قد تصيب الصغار والكبار، ومن الممكن لمضاعفاتها أن تكون خطيرة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح. أهم المعلومات حولها من هنا.

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي قد تحفز الإصابة بالحرارة الداخلية، وهناك العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها لعلاجها. كل هذا وأكثر فيما يلي:

تشكل الحرارة رد فعل من دفاعات الجسم تجاه عدوى أو مرض ما، إذ يساعد ارتفاع درجة حرارة الجسم على زيادة مستويات المواد المقاومة للبكتيريا والالتهاب في مجرى الدم.

وتدل الحرارة الداخلية على وجود خلل ما في الجسم، وقد تكون مضاعفاتها أخطر من الحرارة بحد ذاتها إن لم يتم تداركها وعلاجها في الوقت المناسب.

هذه مجموعة من الأسباب والأمراض التي قد تؤدي للحرارة الداخلية:

إن الحرارة الداخلية وسخونة الجسم هي عرض بحد ذاته، وقد تترافق الحرارة الداخلية مع أعراض أخرى تشمل:

وإذا تجاوزت درجة الحرارة 40 سلسيوس، فقد تشمل الأعراض الظاهرة أموراً أخرى مثل: الهلوسة، التشنجات، الارتباك.

للتأكد من وجود حرارة داخلية (حمى)، تستطيع القيام بأخذ درجة حرارة الجسم بإحدى الطرق التالية:

يجب عرض الأطفال الصغار (3 سنوات أو أصغر) على الطبيب دوماً عند إصابتهم بالحرارة الداخلية، أما البالغين والأطفال الأكبر سناً (تبعاً لحالتهم) فمن الممكن خفض حرارتهم عبر اتباع الطرق والإرشادات التالية:

أما إذا كان السبب في الحرارة الداخلية أمراض معينة أو تناول أدوية أو حتى مخدرات، عندها يجب استشارة الطبيب فوراً ودون انتظار.

عند علاج الحرارة الداخلية عليك الانتباه إلى أن أخذ حمام بارد جداً قد يتسبب في قشعريرة الجسم، الأمر الذي قد يؤدي لمحاولة الجسم رفع حرارته بعد أكثر لزيادة الدفء، لذا لا يفضل منح المريض حماماً شديد البرودة.

ينصح بمسح جسم المريض بفوطة مبللة بماء دافئ قليلاً، وعندما يتبخر الماء عن سطح الجلد فإن هذا سوف يحفز الجسم على خفض حرارته.

في حال ظهور أي من الأعراض التالية مع الحمى، يجب استشارة الطبيب وبشكل فوري:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل