المحتوى الرئيسى
رياضة

حرب أو لا حرب.. هذا هو الأهم

06/20 08:30

أهم خبر اليوم بمنطقة الشرق الأوسط -وربما في العالم- هو متابعة ما يحدث بين النظام الإيراني وبقية العالم في مياه الخليج العربي ودول الخليج العربية.

الولايات المتحدة بعثت المزيد من جنودها هناك، وقبل ذاك بعثت بمدمرات وحاملات طائرات، وقاذفات استراتيجية، باختصار أظهرت واشنطن القوة الأمريكية العسكرية الحقيقية.

بدورها قامت إيران بالهجوم على ناقلات النفط السعودية والنرويجية واليابانية، وهدد باقري، رئيس أركان جيشها، بأنهم قادرون على غلق مضيق هرمز، وخوّف رئيس «الحرس الثوري»، الجديد، حسين سلامي، بصواريخ باليستية «دقيقة» جداً، لتخويف كل الدول بالمنطقة.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال عن هذا الحضور الأمريكي العسكري الكبير بالخليج: «نحن موجودون في المنطقة لردع أي اعتداء من طهران ولحماية مصالحنا». وتكلم الوزير الأمريكي بوضوح، بعد أن أثبت أن إيران هي المدانة بهجمات خليج عدن: «سندافع عن مصالحنا وحلفائنا وعن التجارة الدولية من خطر إيران». كما اعتبر بومبيو أن «إيران أهانت رئيس وزراء اليابان بعد ضرب إحدى سفن بلاده خلال زيارته».

نحن في حالة تلامس أنوف خطير، ودول المنطقة في مقدمتها السعودية، ليست دولا «حربجية» بل هي دول تريد السلام والتنمية، ولكن كما قال ولي العهد السعودي في حواره مع جريدة «الشرق الأوسط»، لن نتردد بالدفاع عن الوطن ومصالحه.

هذا الحضور الأمريكي «الجادّ» وضع الكل أمام مسؤوليته الدولية، حتى إن روسيا البوتينية ومعها الصين التي هي في حالة حرب اقتصادية مع أمريكا انزعجتا من الحضور الأمريكي العسكري بالخليج (يعني يجوز لروسيا كل ما تفعله بسوريا المنكوبة؟!).

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل