المحتوى الرئيسى

برلمانيون: زيارة السيسي إلى بيلاروسيا تستهدف تنوع السياسة الخارجية وتعزز التنمية.. عبد الوهاب: شريكا إستراتيجيا مهما لمصر في أوروبا.. وحلاوة: تفيد في دعم مجالات الطاقة والصناعة الثقيلة

06/19 09:21

هيام حلاوة: تؤدى إلى توسيع دائرة التعاون الاقتصادي بين الدولتين أمين مسعود: تضاعف عدد السياح البيلاروسيين وحجم التبادل التجاري دليل على قوة العلاقات أحمد إدريس: مصر رقم واحد ضمن قائمة أهم الشركاء لبيلاروسيا

رأي نواب بالبرلمان، أن جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأوروبية والتي بدأت من بلاروسيا، خطوة من خطوات تنوع ودعم السياسة الخارجية المصرية على مختلف الأصعدة، وإطار لفتح مجال التعاون مع الدول الأوربية بالمجالات المختلفة، مما يعزز الاستقرار والتنمية التي تسير في إطارها الدولة المصرية.

من ناحيتها، قالت النائبة هيام حلاوة، عضو مجلس النواب، إن الزيارة تعكس مدى الاهتمام الذى باتت مصر توليه لتنويع علاقاتها الخارجية مع مختلف دول العالم، وكذلك مدى المكانة المرموقة التى تتمتع بها مصر على الصعيد العالمي.

وأوضحت النائبة، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، بأن أهمية الزيارة تتمثل فى العديد من الأوجه، وعلى رأسها أنها ستؤدى إلى توسيع دائرة التعاون الاقتصادي بين الدولتين.

وأردفت عضوة البرلمان، أن بيلاروسيا حققت فى السنوات الأخيرة تقدما كبيرا فى مجالات الطاقة الشمسية والكهربائية، وصناعة الآلات والمعدات، والنقل والمواصلات، فضلًا عن نقل التكنولوجيا وتوطينها، وهو الأمر الذى تسير فيه مصر هذه الأيام على قدم وساق، لافتة إلى أن ملف التكنولوجيا هذا سيكون على مائدة مباحثات الرئيسين عبد الفتاح السيسى وألكسندر لوكاشينكو رئيس بيلاروسيا خلال الزيارة.

وشددت عضو مجلس النواب على أن زيارة الرئيس السيسى دولة بيلاروسيا إذن تعد، بلا مبالغة، تاريخية بكل المقاييس، باعتبارها أول زيارة من رئيس مصرى على الإطلاق لهذه الدولة منذ استقلالها، والذين يتابعون علاقات الدولتين عن قرب يؤكدون أن مصر تحظى بتقدير خاص لدى شعب بيلاروسيا على كل المستويات، ولعل الدليل على ذلك زيادة عدد السائحين البيلاروس إلى أربعة أضعاف، وأيضا ارتفاع حجم التبادل التجارى بين البلدين إلى 200%، خلال عامين فقط.

وأكد المهندس أمين مسعود عضو مجلس النواب، أن الزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بيلاروسيا ناجحة وحققت جميع أهدافها لصالح التعاون والتنسيق والعمل المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والسياحية، وأعطت رسالة قوية ومباشرة إلى مجتمع الأعمال في البلدين بالتحرك لاستكشاف القدرات الاقتصادية.

وقال في تصريحات للمحررين البرلمانيين، إن مصر تعد الشريك رقم واحد ضمن قائمة أهم الشركاء لبيلاروسيا، كما ان الجانب البيلاروسي يقدر بشدة الرئيس عبد الفتاح السيسى ومصر في آرائها ومواقفها ورؤاها الدولية والإقليمية بعد أن عادت قوية ومؤثرة وفاعلة، وأصبحت تحظى باهتمام بالغ لمواقفها وسياستها الواضحة والحاسمة بفضل السياسات الحكيمة والمتوازنة للرئيس عبد الفتاح السيسى تجاه جميع القضايا الإقليمية والدولية.

وأشار النائب أمين مسعود إلى أن جميع المسئولين في بيلاروسيا على وعى وإدراك كاملين أن مصر من أوائل الدول التي تبادلت العلاقات الدبلوماسية مع بيلاروسيا عقب انهيار الاتحاد السوفيتي واستقلال البلاد عام 91، كما احتضنت القاهرة أول سفارة بيلاروسية في الشرق الأوسط وإفريقيا، مؤكدا ان هذه المواقف المصرية التاريخية جعلت لمصر مكانة كبيرة داخل بيلاروسيا، وقد تجلى ذلك فى حفاوة الاستقبال من دولة بيلاروسيا قيادة وحكومة وشعبا للرئيس عبد الفتاح السيسى.

ولفت إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت خلال الفترة الماضية طفرة كبيرة، وأكبر دليل على ذلك تضاعف عدد السياح البيلاروسيين، وحجم التبادل التجاري خلال عامين.

فيما يرى النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، أن الزيارة تكتسب أهمية كبيرة لأنها الزيارة الأولى لرئيس مصري منذ الاستقلال، وتفتح آفاقا إضافية وتعطي رسالة قوية مباشرة إلى مجتمع الأعمال في البلدين بالتحرك لاستكشاف القدرات الاقتصادية.

وقال إدريس، إن: "مصر تعد الشريك رقم واحد ضمن قائمة أهم الشركاء لبيلاروسيا، و الجانب البيلاروسي يقدر بشدة مصر في آرائها ومواقفها ورؤاها الدولية والإقليمية ، منوها إلى أن مصر عادت قوية ومؤثرة وفاعلة تحظى باهتمام بالغ لمواقفها وسياستها.

ويرى عضو لجنة السياحة والطيران بالبرلمان، أن الجانب السياسي حظى بشق رئيسي من المباحثات بين الرئيسين، وهناك اهتمام بالغ من الجانب البيلاروسي للاستماع لرؤى مصر في القضايا الإقليمية،مبينا أن الفعاليات التي تشملها زيارة الرئيس السيسي وتنوعها تؤكد على ثقل العلاقات.

واعتبر النائب أحمد إدريس، أن مصر من أوائل الدول التي تبادلت العلاقات الدبلوماسية مع بيلاروسيا عقب انهيار الاتحاد السوفيتي واستقلال البلاد عام 91، كما احتضنت القاهرة أول سفارة بيلاروسية في الشرق الأوسط وإفريقيا، منوها في الوقت ذاته إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت خلال الأعوام الأربعة الماضية طفرة كبيرة، على خلفية تضاعف عدد السياح البيلاروسي 4 مرات خلال عامين ، فضلا عن تنوع المجالات.

بينما أكد حسين أبو جاد عضو مجلس النواب، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الى بيلاروسيا ستكون لها اثارها الإيجابية الكبيرة للتعاون بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والصناعية والسياحية، مؤكدًا أن بيلاروسيا دولة متطورة في الصناعات الثقيلة خاصة الآلات الزراعية ونحتاج لها في مصر، وهناك حديث أيضًا عن دراسة إقامة منطقة صناعية بيلاروسية، اضافة الى احتياج مصر لصناعة الأدوية والخضراوات والفواكه المصرية.

ولفت إلى أن هناك اهمية كبيرة للتعاون بين مصر وبيلاروسيا حيث تم توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، وقال ان مصر تقتحم سوقا جديدا للسياحة من خلال توطيد التعاون مع بيلاروسيا إذ أن نحو 3 آلاف سائح منها زاروا مصر خلال العامين الماضيين وهو ما أكدته القيادة البيلاروسية حين نشرت أنّ مصر من الوجهات السياحية المهمة لديها، مطالبا من حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء متابعة جميع الاتفاقيات التى تم توقيعها بين البلدين والترويج للسياحة المصرية لدى سياح بيلاروسيا.

كما أشاد إبراهيم عبدالوهاب، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة مينسك ، وقال إنها تعطي دفعة قوية لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي بين مصر وبيلاروسيا.

وأضاف: " كما تؤكد هذه الزيارة الأهمية التي توليها مصر لدعم علاقات الصداقة والتعاون مع بيلاروسيا التي تعتبر القاهرة أهم شريك لها في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية".

وأكد عبدالوهاب، في تصريح صحفي، أن بيلاروسيا تدرك أهمية دور مصر في استقرار الأوضاع في الشرق الأوسط، وكذلك مساهمتها الكبيرة في مكافحة الإرهاب الدولي ودورها الإقليمي برئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل