المحتوى الرئيسى

لمرضى السكري.. 8 نصائح للوقاية من الجلطات ومخاطرها

06/18 15:17

مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا والتي تهدد المرضى بالعديد من المشكلات الصحية، ومن أبرزها الجلطات.. فكيف يمكن الوقاية منها؟

أسباب إصابة مرضى السكري بالجلطات

أكد الدكتور نبيل الكفراوي، أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة المنوفية، أن السكر قد يكون سبب من الأسباب الرئيسية للإصابة بالجلطات ولكن ذلك في حال ارتفاعه لفترات طويلة وعدم السيطرة عليه ما يتسبب في خشونة الجدار الداخلي المبطن للشرايين "تصلب الشرايين"، سواء أكانت شرايين صغيرة أو كبيرة، وتتسبب تلك الخشونة في ترسيب الصفائح الدموية مكونة جلطات صغيرة قد لا يتم الانتباه إليها، ولكن مع الاستمرار في إهمال التعامل مع السكر، وعلاج ارتفاعه، ومع الاستمرار في ترسيب الصفائح الدموية، تكبر وتسد الشريان مسببة جلطة دموية، أيا كان مكانها، سواء في القلب، أو المخ، أو غيرها من الأعضاء الحيوية.

الوقاية من الجلطات الدموية تتطلب الوقاية من تصلب الشرايين في الأساس، وذلك يتطلب عدة إرشادات، أوصى بها الكفراوي، وتتضمن:

1- الحرص على ضبط مستوى السكر في الدم والحفاظ على معدلاته الطبيعية وذلك بالمواظبة على أدوية ضبط السكر في الدم.

2- إجراء تحليل سكر تراكمي كل ثلاث شهور، مع المتابعة الدورية مع الطبيب المتخصص لضمان عدم الإصابة بأي مضاعفات.

3- ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، لأنه يعرض المريض لتصلب الشرايين، وأيضًا ارتفاع ضغط الدم.

4- شرب كميات كبيرة من المياه، للحفاظ على سيولة الدم وتحسين تدفقه في الشرايين والوقاية من لزوجته.

5- الحرص على ممارسة الرياضة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي تساهم في حرق السكر وضبط مستواه في الدم.

6- عمل تحاليل دورية للاطمئنان على مستوى السكر والوقاية من مضاعفاته، ومنها عمل صورة دم كاملة كل 6 شهور، تحليل مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم، تحليل بول سنويا، تحليل وظائف كلى سنويا، تحليل وظائف كبد سنويا، وعمل رسم قلب سنويا، وعمل تحليل الزلال المجهري.

7- المواظبة على تناول نظام غذائي صحي متوازن وغني بكل العناصر الغذائية، وخاصة الألياف التي تقي من الارتفاع المفاجئ في سكر الدم كالخيار، الجزر، الخضروات الورقية.

8- المواظبة على تناول أطعمة معينة، منها:

اقرأ أيضًا: ما المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم؟

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل