المحتوى الرئيسى

بعد وفاة "مرسي".. لماذا يموت مريض الجلطة بشكل مفاجئ؟

06/18 12:12

تُوفي الرئيس المعزول، محمد مرسي، أثناء جلسة محاكمته في قضية التخابر بجلطة قلبية حادة، قبل نقله إلى المستشفى، ويتعرض كثير من الناس لجلطات قلبية مفاجئة، دون سبب أو سابق إنذار، تؤدي إلى الوفاة بشكل فوري.

يجيب "الكونسلتو" على تساؤل لماذا يصاب الإنسان بجلطات مفاجئة دون سابق إنذار، وهل هناك إجراءات واحتياطات تمنع الإصابة بالجلطات المفاجئة؟

يقول الدكتور أحمد فتحي، أستاذ أمراض القلب، عميد معهد القلب الأسبق، إنه في معظم الأحيان توجد أعراض للجلطات القلبية، لكن قبل الإصابة بها مباشرة، ومنها:

ـ هبوط في الدورة الدموية.

ويضيف أستاذ أمراض القلب، أنه في بعض الأحيان لا تظهر أي أعراض للجلطات القلبية خاصة مع المرضى المصابين بمرض السكري مثل حالة الرئيس المعزول، حيث أن المصاب بالسكري ربما لا يشعر بآلام الجلطات القلبية ومنها الألم في الصدر.

اقرأ أيضًا: جمال شعبان يكشف لـ«الكونسلتو» سيناريو وفاة مرسي المفاجئة

ويوضح فتحي، أن الموت المفاجئ يرجع للإصابة بالجلطات نتيجة حدوث ذبذبة بطينية واضطرابات في ضربات القلب، ويجب إسعاف الذبذبة بصدمات الكهربائية فور الإصابة أو يتعرض الشخص للوفاة.

ويؤكد فتحي، أن الجلطات القلبية تصيب الشباب والكبار دون وجود أي أسباب مرضية، وتحدث فجأة دون أي مقدمات، ودون أعراض، ولا يمكن التنبؤ بها.

ويشير فتحي، إلى أنه ربما يحدث فجأة اضطرابات في كهرباء القلب، أو تجلط في الشريان التاجي، أو تضخم في عضلة القلب، وكلها تؤدي إلى توقف القلب والوفاة.

قد يهمك: وفاة الرئيس المعزول محمد مرسي بنوبة قلبية

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل