المحتوى الرئيسى

عدم التعرض للشمس وانخفاض الكالسيوم أبرز أسباب هشاشة العظام.. الكسور والانحناءات علامات تنبهك بالمرض.. وتناول هذه الأطعمة يحميك من الإصابة

06/18 08:30

طرق فعالة لمحاربة هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث أطعمة تزيد فرص الإصابة بهشاشة العظام

هشاشة العظام من أكثر الأمراض شيوعا بين الأشخاص وبالأخص السيدات، فتصاب به العديد نتيجة عدم التوعية الكافية بالمرض، فهشاشة العظام من الأمراض الخطيرة التى يعانى فيها المريض من انخفاض كتلة العظام وبالتالى تزداد قابليتها للتآكل والكسر كما يحدث فى الأسنان والعمود الفقرى والحوض والفخذين ومفصل اليد.

وكشف استشاري العظام، هادي الجلاد، عن أبرز الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بـهشاشة العظام ومنها:

- عدم التعرض لأشعة الشمس التي تحمي العظام من الهشاشة والتخلخل، حيث تحدث هشاشة العظام بسبب نقص فيتامين د والذي نستمده من أشعة الشمس.

-انخفاض الكالسيوم: فيلعب نقص الكالسيوم دورا في تطور المرض.

- زيادة الوزن: تؤثر السمنة علي العظام، ولذلك يؤدي الى الهشاشة.

- ركوب الدراجات بشكل مستمر، أو الجلوس لفترات طويلة مما يضعف العظام ويسبب التخلخل فيها بعد سن الثلاثين. 

أبرز الأطعمة التي تسبب هشاشة العظام:

وأوضح الجلاد أن هناك أنواع لـهشاشة العظام وهي: 

-أولية: تحدث نتيجة نقص كمية الكالسيوم فى الجسم نتيجة عدة عوامل طبيعية مثل سوء التغذية أو سوء امتصاص الجسم للكالسيوم أو تقدم العمر ولادخل لها بالأمراض.

-الثانوية: فى هذه الحالة تكون الإصابة بمرض هشاشة العظام من ضمن الآثار الجانبية للإصابة بمرض أخر وليس طبيعيا مثل فرط نشاط الغدة الدرقية.

وتمثل هشاشة العظام الأولية النسبة الأكبر والتي تحدث غالبًا في منتصف العمر وكبار السن من الإناث والذكور.

أطعمة تحميك من الإصابة بـ هشاشة العظام 

الأعراض والعلامات التحذيرية التي تنبئك بوجود هشاشة العظام 

-ألم العظام أو المفاصل غير المبررة

نصائح لمحاربة هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث

يمكن ممارسة التمارين الرياضية على أساس منتظم، حيث تجعل العظام والعضلات أقوى وتساعد على منع فقدان العظام. كما أنه يساعدك على البقاء نشطة، ويعد المشي والركض ولعب التنس والرقص كلها تمارين جيدة تحمل الوزن.

2- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

يجب الحصول على ما يكفي من الكالسيوم لبناء والحفاظ على عظام قوية، حيث يجب أن يحصل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 31 إلى 50 هو 1200 ملليجرام في اليوم. ويجب أن يحصل الأشخاص فوق 50 عامًا على 1200 إلى 1500 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا.

وتعتبر المصادر الغنية بالكالسيوم هي الحليب ومنتجات الألبان، ومجموعة متنوعة من المأكولات البحرية، مثل: سمك السلمون والسردين، والخضار الورقية الخضراء الداكنة، مثل اللفت، الكولك والبروكلي، وعصير البرتقال المدعم بالكالسيوم والخبز المصنوع من الطحين المدعم بالكالسيوم.

3- الحصول على المكملات الغذائية:

إذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى تناول مكملات غذائية للحصول على ما يكفي من الكالسيوم، فعليك بتناول كربونات الكالسيوم وسيترات الكالسيوم، حيث انها تعتبر أشكال جديدة من مكملات الكالسيوم، ويجب الحرص على عدم الحصول على أكثر من 2000 ملجم من الكالسيوم يوميًا، وذلك حتى لا تتطور الى مشاكل الكلى.

4- الإلتزام بتناول فيتامين د:

يستخدم فيتامين (د) لاستيعاب الكالسيوم، حيث يساعد التعرض لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة كل يوم على حصول أجسام معظم الناس على ما يكفي من فيتامين د، ويمكنك أيضًا الحصول على فيتامين د من البيض، والأسماك الدهنية مثل السلمون والحبوب والحليب المدعم بفيتامين د، وكذلك من المكملات الغذائية.

5- الحصول على علاج الأستروجين:

يعد هرمون الاستروجين أحد الهرمونات التي ينتجها المبيضان، ويساعد على الوقاية من فقدان العظام، ويمكن استبدال الإستروجين المفقود بعد انقطاع الطمث في إبطاء فقدان العظام، وتحسين امتصاص الجسم والاحتفاظ بالكالسيوم، ولكن يجب الحصول على هرمون الأستروجين العلاجي عن طريق وصفة طبية لمعرفة إيجابياته وسلبياته.

6- تجنب تناول بعض الأدوية:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل