المحتوى الرئيسى

خبير آثار: عمال الحفائر بالجلابية والعمة أساتذة وأيديهم تتلف فى حرير

06/17 07:25

أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بمناطق آثار جنوب سيناء أن عمال الحفائر الذين يرتدون الجلابية والعمة هم الأساتذة الحقيقيون لعلم حفائر الآثار، وهم أساس كل الاكتشافات ولولا دقتهم فى العمل وحساسية أيديهم اللى تتلف فى حرير لخرجت لنا كل اللقى الأثرية مشوهة المعالم.

وأشاد ريحان لـ "صدى البلد" بالريس حمزة رحمة الله عليه ريس حفائر منطقة تل الكيلانى بطور سيناء، وقد تعلم على يديه وعلى يد كل عمال الحفائر معه من قرية قفط بصعيد مصر، وكان الريس حمزة وزملائه يعملون مع بعثة آثار مركز ثقافة دراسات الشرق الأوسط اليابانى بمنطقة تل الكيلانى بطور سيناء.

وقد عملت البعثة منذ عام 1985 وحتى عام 1994 واكتشفت ميناء هام كان محور التجارة بين الشرق والغرب منذ العصر المملوكى وحتى افتتاح قناة السويس وقد أشرف الدكتور ريحان على عمل البعثة فى عدة مواسم حفائر .

وأضاف ريحان أن عمال الحفائر كانوا محل تقدير كبير من كل أفراد البعثة اليابانية وعلى رأسهم الدكتور مؤتسو كاواتوكوا، والذى أوفد الريس حمزة إلى اليابان ليقوم بعمل محاضرة عن فن الحفائر فى أكبر المراكز الثقافية والعلمية بها، تقديرًا لقيمة عامل الحفائر المصرى وحرفيته وأمانته وإخلاصه فى عمله.

ويتذكر الدكتور ريحان أن أول يوم عمل له مع البعثة مر به الدكتور كاواتوكو على عمال الحفائر ليشرح له عمل كل فرد تحديدًا ومهارة كل فرد فمنهم من لديه مهارة فائقة فى كيفية استخراج القنينات الزجاجية دون خدش واحد ومنهم من لديه خبرة فى استخراج التحف من الخزف والفخار وهكذا حتى أنه توقف عند أحد العمال ليوضح أنه أهم عامل لديه ولو مرض يومًا يتوقف كل العمل وكان يعمل معه أكثر من 130 عامل .

وقال ريحان إن هذا العامل هو من يقوم بتسوية الرديم الناتج من الحفائر فى مصطبة كبيرة بعد عمل مجسات بأن موقع الرديم خالى من الآثار وهذا العمل له حرفية فى عمل المصاطب ورثها من أجداده المصريين القدماء الذين شيدوا هرم زوسر أول هرم مصرى مكون من ست مصاطب حجرية بنيت فوق بعضها البعض .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل