المحتوى الرئيسى
رياضة

الكلاب الضالة تؤرق المحافظات.. عقر 15 شخصا بالدقهلية.. وحملات أمنية لقتل الكلاب المسعورة بالغربية عقب إصابة 18 شخصا.. والقضاء على 825 كلبا ضالا في المنوفية

06/16 12:29

حملات للقضاء على الكلاب الضالة في المحافظات علاج الحالات المصابة بالعقر في الدقهلية

باتت الكلاب الضالة تؤرق العديد سكان العديد من المحافظات بعد انتشارها وتعدد حوادث عقرها للأهالي، وسط إجراءات من مديريات الطب البيطرى لشن حملات للقضاء على الكلاب الضالة.

ففي محافظة الدقهلية، أعلنت مديرية الصحة أن المستشفى استقبل 15 حالة مصابة نتيجة عقر كلب لها من منطقة الجلاء والسلخانة معظمهم من الأطفال، وتم إعطاؤهم مصلًا ضد العقر وحقن الأمينوجلوبين للحالات الخطيرة، والتى جاءت الإصابة بها فى الوجه وقرب الرأس.

فيما تمكنت مديرية الطب البيطرى بالدقهلية برئاسة الدكتور عبد المنعم المنجى، وكيل الوزارة، من القضاء على الكلب المفترس بأحد شوارع منطقة الشيخ حسانين بالمنصورة والذى قام بعقر 15 شخصا معظمهم من الأطفال.

من جانبه، أكد الدكتور عبد المنعم المنجى أن الحملات تستظل تمشط المنطقة توخيا لوجود حالات كلاب مفترسة أخرى، متوقعا أن تكون هناك كلاب مفترسة أخرى، حيث إنه إذا تعرض أى كلب للعض أو الاحتكاك بلعاب الكلب المفترس يتحول لكلب مفترس أيضا.

وقال المنجي إن الحملات مستمرة حتى يتم التأكد من عدم وجود أى كلب ضال بالمنطقة وجوارها، خاصة في مصدر توافد الكلاب من منطقة مقابر العيسوى وشارع المطافئ وسكك سندوب، مشيرا إلى أنه تم مساء أمس، اليبت، تصفية 11 كلبا ضالا باستخدام ١١ طلقة خرطوش، وأن لجنة اصطياد الكلاب الضالة باستخدام الكرباج تعمل صباح اليوم بالمنطقة لعدم القدرة على تنفيذ حملات خرطوش أو الاستركنين صباحا.

وأوضح أنه تم إعدام ٦٥ كلبا ضالا باستخدام ١٥ طلقة خرطوش و٢٥ جرام استركنين؛ مضيفا أنه يتم تشكيل لجان لمكافحة الكلاب الضالة بصورة يومية وفعالة، وذلك باختيار الوقت المناسب لإتمام الحملة بعد الساعة 12 ليلا، وكذلك تحرى الدقة في وضع الأفخاخ بواسطة المادة السامة الاستركنين حسب طبيعة المكان الذي يتم فيه الحملة ويتم التنسيق مع مجلس المدينة والشرطة، وذلك لتحديد الأفراد الذين يتم تكليفهم بالاشتراك فى الحملة ويتم عمل محضر انضمامى من الطب البيطري والبيئة والشرطة.

وطالب المواطنين في حالة العثور على أى كلب ضال في أي منطقة، بسرعة التواصل والإبلاغ للطب البيطري في أى وقت على الأرقام التالية ٠٥٠٢٢٠٢٦٢٨ و0502203151 و٠٥٠٢٢٠٣١٥٠

وفي محافظة الغربية، شنت الأجهزة الأمنية بالغربية حملات مكبرة لمواجهة انتشار الكلاب الضالة والمسعورة بعدد من المناطق السكنية بمركز ومدينة زفتى، ويأتي ذلك عقب إصابة أكثر من 18 شخصا بعضة كلاب مسعورة أثناء سيرهم بطريق العام حال قضائهم حوائجهم.

كانت شوارع مدينة زفتى شهدت إصابة ١٨ شخصا بينهم 5 أطفال و6 من كبار السن بسبب عقر كلب ضال مسعور لهم في أماكن متفرقة من أجسادهم، وتم نقل جميع المصابين إلى مستشفى زفتى العام لإسعافهم.

بدأت أحداث الواقعة حينما تلقى اللواء طارق حسونة، مدير أمن الغربية، تلقى إخطارا من مأمور قسم شرطة زفتى يفيد بورود بلاغ من شرطة النجدة بحدوث الواقعة وإصابة ما يزيد على 18 شخصا بعضة الكلاب المسعورة بمنطقة كفر عنان بدائرة المركز.

كما باشرت القيادات الأمنية والتنفيذية دورها بانتقالها إلى مكان الحادث، وتم الدفع بسيارات إسعاف لنقل المصابين إلى قسم الاستقبال والطوارئ إلى مستشفى زفتى العام لإسعافهم.

وتمكنت قوات الشرطة تحت إشراف المقدم أحمد سامي مصلح، مفتش فرع البحث الجنائي، والنقيب أحمد رمزي، رئيس مباحث مركز شرطة زفتى، من قتل عدد من الكلاب الضالة بواسطة إطلاق أعيرة نارية "الرصاص".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل