المحتوى الرئيسى

موجز العين الاقتصادي.. الصين تكشف عن سر التصعيد مع أمريكا

05/27 00:45

ترصد "العين الإخبارية" أبرز الأحداث الاقتصادية، خلال الساعات القليلة الماضية، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي. 

التقى خليفة المنصوري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالإنابة، كبار المسؤولين في بورصة لندن، وذلك خلال زيارته للعاصمة البريطانية مؤخرا والتي شملت أيضا مشاركته في فعاليات مؤتمر "مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال" للاستثمار العالمي وزيارة شركة iov42 المتخصصة في مجالات التكنولوجيا المالية وتطبيقات تقنية البلوك تشين. 

وعقد المنصوري، خلال زيارته لبورصة لندن، مجموعة من اللقاءات شملت اجتماعا مع نيجيل راتي الرئيس التنفيذي لبورصة لندن، تم خلاله بحث آفاق التعاون بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة لندن، كما التقى مع غاري رينهود مدير الفايننشال تايمز رسل لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وناقش معه مؤشرات وبيانات الأسواق المالية والفرص الاستثمارية المشتركة المتوفرة.

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب بالإمارات البدء بتطبيق قرار مجلس الوزراء بشأن مخالفة الإجراءات المتعلقة بتطبيق العلامة المميزة على السلع الانتقائية ووضع علامات مميزة على التبغ ومنتجاته، وهي الطوابع الرقمية التي يتم تثبيتها على عبوات منتجات التبغ قبل توريدها للأسواق المحلية. 

وقالت الهيئة إن تطبيق فرض الغرامات سيحد من حالات الغش التجاري وبما يسهم في حماية المستهلكين من تسرب منتجات رديئة غير مطابقة للمواصفات تضر بالصحة والبيئة إلى الأسواق.

دعا مسؤول أمريكي شركات الولايات المتحدة إلى اقتناص ما وصفها بـ"الفرص الهائلة" في سوق التجارة الإلكترونية سريع النمو بالصين، وهي دعوة ربما لا تتماشى كثيرا مع ظروف العلاقات التجارية بين البلدين.  

وتصاعدت حدة التوترات التجارية بين واشنطن وبكين في وقت سابق من الشهر الجاري، بعد اتهام إدارة الرئيس دونالد ترامب الصين بالتراجع عن وعودها السابقة بإجراء تغييرات هيكلية في ممارساتها الاقتصادية.

قال وزير الاقتصاد الياباني توشيميتسو موتيجي، السبت، إنه ما زال يتعين على بلاده والولايات المتحدة العمل على تضييق هوة الخلافات بينهما في مجال التجارة.  

وأدلى موتيجي بهذه التصريحات عقب إجرائه محادثات تجارية مع الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر في طوكيو قبل لقاء مزمع يوم الإثنين بين زعيمي البلدين.

أعلنت مجموعة إيكويت للبتروكيماويات نتائجها المالية للربع الأول من عام 2019، موضحة أن الأرباح بلغت قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 294 مليون دولار. 

وقالت "إيكويت"، في بيان لها، إن الأرباح سجلت انخفاضا بنسبة 49% عن الربع الأول من عام 2018 والتي بلغت 577 مليون دولار، مشيرة إلى أن الإيرادات بلغت 889 مليون دولار مقارنة بـ1241 مليون دولار في الربع الأول من 2018 "وهو ما يعادل انخفاضا بنسبة 28%".

وأفادت بأن صافي الدخل بعد الضرائب بلغ 183 مليون دولار في الربع الأول من عام 2019 مسجلا انخفاضا بنسبة 57% مقارنة بـ435 مليون دولار في الربع الأول من العام الماضي.

رغم العديد من التصريحات الإيجابية التي تبادلتها الولايات المتحدة والصين خلال الأشهر الماضية بخصوص قرب التوصل إلى اتفاق تجاري بينهما، فوجئ العالم بتصعيد أمريكي عبر فرض تعريفات جمركية جديدة على السلع الصينية، وهو القرار الذي ردت عليه بكين برسوم أخرى. 

وبحسب وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، السبت، فإن الولايات المتحدة دعت الصين إلى الحد من نمو شركاتها المملوكة لها وهو طلب تعتبره بكين "غزوا" لسيادتها الاقتصادية.

وقالت شينخوا في تعليق: "الحكومة الأمريكية قدمت على طاولة المفاوضات عددا من المطالب المتغطرسة للصين من بينها الحد من نمو المشروعات المملوكة للصين".

وأضافت: "هذا أمر يتجاوز بشكل واضح مجال المفاوضات التجارية ويمس النظام الاقتصادي الأساسي للصين، هذا يثبت أن الولايات المتحدة تحاول من وراء حربها التجارية مع الصين غزو السيادة الاقتصادية الصينية وإجبار الصين على أن تلحق الضرر بمصالحها الأساسية".

دعت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية المتخصصة في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والمياه والبيئة، إلى المشاركة في الدورة الحادية والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" والدورة الرابعة من معرض دبي للطاقة الشمسية. 

توقع محللون أن تنخفض شحنات شركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا -ثاني أكبر صانع للهواتف الذكية في العالم- بنسبة قد تصل إلى الربع خلال العام الجاري، كما تواجه احتمال اختفاء هواتفها الذكية من الأسواق الدولية. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل