المحتوى الرئيسى

ماذا كان يفعل الرسول في العشر الأواخر من رمضان ؟ (فيديو) - القاهرة 24

05/25 18:45

أوضح الشيخ السيد عبدالباري، هدي النبي – عليه الصلاة والسلام – في العشر الأواخر من رمضان حيث قال عبدالباري، خلال تقديمه برنامج «إنسانيات»، على قناة صدى البلد: «السيدة عائشة – رضي الله عنه – قالت إن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يجتهد في العشر ما لا يجتهد في غيرها.. كما قالت أيضا إن النبي كان يخلط العشرين الأول بنوم فإذا كانت العشر الأواخر طوى بساطه، أي لم ينم في العشر الأواخر».

واستشهد الشيخ السيد عبدالباري، أيضا بقول السيدة عائشة – رضي الله عنها: «كان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مأزره، وجد واجتهد»، والمقصود هنا النشاط الشديد في العشر الأواخر.

وفي سياق متصل أجاب مركز العالمي الأزهر للفتوي الإلكترونية، على حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان؟

وقال أن اعتكاف العشر الأواخر من رمضان، سنة مؤكدة، عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كان يعتكف في مسجده عشر رمضان الأواخر إلا العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يومًا، ولا بد أن يكون في المسجد لقوله تعالي، ” وأنتم عاكفون في المساجد”.

وأوضح أن النبي صلي الله عليه وسلم، لم يعتكف إلا فيه، واعتكاف المسلم في المسجد مشروط بأن يكون قد ترك لأهله ما يكفيهم مدة اعتكافه حتي لا يضيع من يعول فيكون كمن بني قصرًا وهدم مصرًا.

يذكر أن كشف الدكتور جابر طايع، المتحدث باسم وزارة الأوقاف، أنه لا يوجد أي شروط متعلقة بالاعتكاف في شهر رمضان المبارك، على مستوى دور العبادة، سوى أن يكون مكان الاعتكاف مسجدًا فقط وليس زاوية.

وأضاف طايع لـ”القاهرة 24″، أنه لاتوجد أي شروط وضعتها الوزارة فيما يتعلق بالأشخاص الذين يحق لهم الاعتكاف داخل المساجد، حيث أنه أمر متاح للجميع ولا يوجد له شروط.

وتجرى وزارة الأوقاف ومديرياتها في كافة محافظات الجمهورية، استعدادات مكثفة لاستقبال شهر رمضان المبارك، وذلك بتهيئة كافة المساجد ووضع عشرات الضوابط بها.

وجهزت مديرية الأوقاف بمحافظة الأقصر، أكثر من 40 مسجدًا للاعتكاف، كما تقام صلاة التراويح في أكثر من 1700 مسجد، وإعداد أكثر من 45 ساحة مجهزة لصلاة عيد الفطر، وتخصيص إمامين لكل ساحة أحدهما أساسيًا والآخر احتياطيًا من الأئمة المتميزين.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل