المحتوى الرئيسى

بعد تحذير سموم الأسكندرية نكشف مخاطر عقار الأفدرين للتخسيس

05/25 18:21

حذّر مركز السموم التابع لكلية الطب جامعة الإسكندرية، في بيانٍ له أمس، من خطورة تناول عقاري "الكورتيزون" لزيادة الوزن، و"الأفدرين" للتخسيس، مشددًا على خطورة الوصفات مجهولة المصدر، التي يروج لها على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الآونة الأخيرة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن عقاري الكورتيزون والأفدرين، وفقًا للدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي.

أحد أهم الهرمونات التي يفرزها الجسم، ويقوم بعض الأشخاض بتناول عقاقيره الخارجية، اعتقادًا منهم أن زيادة مستوياته بالدم يؤدي إلى زيادة الوزن، وهذه المعلومة خاطئة، لأن ارتفاع معدلاته عن الطبيعي يتسبب في احتباس السوائل بالجسم، ما يؤثر على صحة الكلى.

وعادةً ما يتم استخدام أدوية الكورتيزون عند الإصابة بالالتهابات وحساسية الصدر، ولكن تحت إشراف الطبيب، لأن اضطراب مستوياته بالجسم يؤدي إلى الإصابة بالأضرار التالية:

- وجود قرح في المعدة.

أشخاص ممنوعون من تناول الكورتيزون

اقرأ أيضا: ماذا يحدث عند اضطراب مستوى الكورتيزون في الجسم؟

عقار يساعد على تحفيز الجسم على إفراز الأدرينالين، وهو بمثابة ناقل عصبي يتم إفرازه بشكل طبيعي عند التعرض للخوف أو القلق أو التوتر.

يعتبر هذا العقار أحد علاجات مشكلات الجهاز التنفسي، كصعوبة التنفس، والأزمات الربوية، واحتقان الجيوب الأنفية.

يعتقد بعض الأشخاص أن تناوله يساهم في رفع معدلات حرق الدهون بالجسم، وهذا غير صحيح، بل يتسبب في زيادة نشاط الجسم بشكل مبالغ فيه، ما يعرض الإنسان للعديد من المشكلات الصحية، التي قد تصل إلى حد الوفاة، ومنها:

- ارتفاع معدل ضربات القلب.

- زيادة الضغط على عضلة القلب وإضعافها.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل