المحتوى الرئيسى

من غير فحوصات.. الاتحاد الأوروبي ياكل ويشرب جوافة مصرى.. عضو بالغرف التجارية: لن يؤثر على الأسعار المحلية.. تاجر بسوق العبور: يعزز من فرص التصدير

05/24 23:02

بعد قرار أوروبا بالترحيب بالجوافة المصرية

عضو بالغرف التجارية: لن يؤثر على الأسعار المحلية تاجر بسوق العبور: يعزز من الفرص التصديرية

قال تجار بسوق العبور إن تراجع الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى عن فرض أي فحوصات إضافية على صادرات مصر من محصول الجوافة يعزز من فرص تصدير كميات كبيرة من محصول الموسم الحالي.

حاتم النجيب، عضو شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، قال إن تراجع الاتحاد الأوروبي عن فرض أي فحوصات إضافية على الجوافة المصرية جاء نتيجة المباحثات التي قام بها الجانب المصري مع الاتحاد الأوروبي لتشحيع التصدير.

وأضاف لـ صدى البلد، أن دول أوروبا ترحب بالخضراوات والفواكه المصرية، مؤكدا أن زيادة الإنتاج في مصر ستفتح افاق واسعة للتصدير وتفتح أسواق كبيرة أمام المنتج المصري.

وعن تأثير قرار الاتحاد الأوروبي بعدم فرض أي فحوصات إضافية على الجوافة المصرية على أسعارها في السوق المحلية، أوضح أنه سيكون تأثير محدود.

محمد سيد عبد الرحيم، تاجر فاكهة بسوق العبور، توقع ارتفاع سعر الجوافة في السوق المحلية بعد قرار الاتحاد الأوروبي مشيرا إلى أن التصدير هو الذي يحدد سعر المنتج المحلي داخل السوق.

أوضح "عبد الرحيم" أنه يتم بيع كيلو جوافة التصدير على أرضه يسعر 20 جنيها وهو ما يعني أن سعرها محليا لن يقل عن 30 جنيها.

تابع أن الجوافة المصرية تلقى قبول الدول المستوردة لها إذا ما طبقت الشروط ومواصفات السلامة لافتا إلى أن عدد من الدول العربية تستقبل الجوافة المصرية وعلى رأسها السعودية.

ووافقت دول الاتحاد الأوروبى، فى خطاب رسمى صادر عن مكتب التمثيل التجارى المصرى ببروكسيل، خلال اجتماع لجنة النبات والحيوان والغذاء والعلف، موافقة الدول أعضاء على توصية المفوضية الأوروبية، بعدم فرض فحوصات إضافية على الصادرات الزراعية المصرية من الجوافة.

تأتى تلك الموافقة فى ضوء الإجراءات الجديدة التى تطبقها مصر على الصادرات الزراعية المصرية، والجهود التى يقوم بها الحجر الزراعى المصرى، لضمان جودة الصادرات الزراعية المصرية من المحاصيل المختلفة، حفاظًا على سمعة المنتج المصرى، وتعزيز انسياب حركة الصادرات الزراعية المصرية وإزالة أية معوقات قد تواجهها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل