المحتوى الرئيسى

9 نصائح للإقلاع عن التدخين نهائيا | المنصورة

05/23 18:24

قد يظن بعض المدخنين أن الإقلاع عن عادة التدخين هو أسوأ ضغط يتعرضون له، مما يصيب أكثرهم بالإحباط وتسويف اتخاذ هذا القرار، معتقدا أن الأمر مستحيل.

“ولاد البلد” التقى الدكتور محمد الوصيفي، أستاذ الطب النفسي وعلاج الإدمان بجامعة المنصورة، ليوضح بعض النصائح للإقلاع عن التدخين بطريقة علمية وسليمة، بعيدا عن الإحباط والضغوطات.

يقول الوصيفي، إنه لا بد من توفير بعض العوامل التي تساعدك على ترك التدخين، ويجب دمجها في روتين يومي، حتي تفقد اعتيادك اليومي علي السيجارة، ومن أهم هذه الأمور ما يلي:

بالرغم من معرفتنا بأخطار النيكوتين المتمثلة في نقص المناعة وضعف النظر، وضعف الجهاز التنفسي لاستخلاص الأكسجين ونقص الشهية للأكل، وزيادة معدل الوفيات وغيرها من الأضرار، عليك أولا أن تضع قائمة المكاسب والأضرار المتعلقة بالاستمرار في التدخين أو الإقلاع عنه.

قد تمثل الدوافع (صحية- أسرية- توفير المال- عدم حكم الناس عليك- أن تكون قدوة لمن حولك- الآداء الرياضي سيكون أفضل- تحسن الحالة المزاجية- تحسن النوم).

أخبر من حولك أنك تنوي الإقلاع عن التدخين وتطلب منهم الدعم وتقليل الضغوط عنك- التحدث مع أحد تاركي التدخين- والدعم النفسي الذي يتمثل في استشارة طبيب نفسي.

الأصدقاء أو الأماكن أو الأدوات أو المشروبات، بعد أن تحدد ذلك عليك عمل خطة بديلة لذلك مثل:

المشي لمدة ربع ساعة علي الأقل يوميا.

ممارسة رياضة خفيفة أو ألعاب إلكترونية.

تناول قطع فاكهة أو مضغ اللبان.

التحدث مع شخص تثق به.

وضع خطة بديلة للتعامل مع أعراض الاكتئاب والقلق والغضب.

التعامل مع صعوبات التركيز وزيادة الوزن.

يجب أن يكون ذلك بمعرفة طبيب متخصص في مجال الإدمان مثل (بوبروبيون- فاريتكلين) وهناك الكثير من الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية مثل (لصقات النيكوتين أو الأقراص- أجهزة استنشاق النيكوتين- الحبوب التي توضع تحت اللسان).

ويؤكد الوصيفي أنه لا يوجد دواء مثالي، والأدوية لا تكفي للإقلاع عن التدخين، ولا بد من العلاج النفسي والتأهيل.

هناك الكثير من التطبيقات في الهواتف الذكية يمكنك الاستعانة بها.

إزالة كل ما يمت بصلة للتدخين من بيتك وسيارتك ومكان عملك.

محاولة التحسين من الحالة المزاجية والخروج إلي الحدائق والمتنزهات لتحسين النوم والحفاظ علي الوزن.

كن لطيفا مع نفسك ولا تشعر باليأس، حين تضعف وتشعل سيجارة، حاول أن تتعرف علي الأسباب التي دفعتك لهذا وتخلص منها.

تذكر أن النيكوتين إدمان مثله مثل المخدرات، لذلك، فإن التوقف المفاجئ عن التدخين أسلوب ناجح، لكن هناك كثيرون لا يستطيعون القيام بذلك ويفعلونه بشكل تدريجي وهو أسلوب ناجح أيضا.

ويقول أستاذ الطب النفسي وعلاج الإدمان، إن المدخن يجب أن يعلم أنه قد يأخذ وقتا طويلا ليتخذ القرار، لكن عندما يقرر لا بد من الاستمرار، وفي حال حدوث انتكاسة عليك التعرف علي الأسباب وعلاجها من المنبع والذهاب إلي متخصصين يجيدون التعامل مع هذه الحالات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل