المحتوى الرئيسى

تمكين النساء والفتيات.. السياحة تتخذ 13 إجراء للحصول على ختم المساواة بين الجنسين

05/23 21:15

المساواة بين الجنسين، نهج جديد يضاف لاصلاحات القطاع السياحى ليواكب الاتجاهات العالمية عبر تمكين المرأة ومساواتها فى صناعة القرار والقضاء على الفجوات الوظيفية.

سعت وزارة السياحة الى تعزيز دور المرأة عبر الشراكة مع برنامج الامم المتحدة الانمائى والمجلس القومى للمرأة لاطلاق برنامج " ختم المساواة بين الجنسين" والذى يتماشى مع الهدف الخامس من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة "تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء و الفتيات".

تهدف الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية بحلول عام 2030 لتصبح المرأة المصرية فاعلة رئيسية فى تحقيق التنمية المستدامة فى الوطن بما يضمن لها الحصول على كافة حقوقها التى نص عليها الدستور ويحقق لها الحماية المتكاملة ويتيح أمامها الفرص الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية بصورة متكافئة دون اى تميز بما يمكنها من الارتقاء وتحقيق ذاتها.

وفى اطار دعم دور المرأة خصص إحدى محاور برنامج الاصلاح الهيكلى لوزارة السياحة لتطوير القطاع "التمكين الاقتصادى للمرأة" عبر زيادة القوى العاملة النسائية فى القطاع حيث من شأن السياحة تمكين المرأة بعدة طرق من فرص عمل مباشرة وزيادة الدخل فبمقدورها أن تكون أداة المرأة للانخراط بشكل كامل فى المجتمع والريادة فى شتى نواحى الحياة.

ويمكن تحقيق تمكين المرأة عبر الادوات التالية " ترسيخ مفهوم إدارة التنوع ، إطلاق حملات توعوية لمكافحة التحرش الجنسى ، تجنب التمييز العنصرى عند توظيف وتدريب الموظفين.

ووضعت وزارة السياحة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي خطوات الحصول على "ختم المساواة" لقطاع السياحة كالاتى " صياغة التزام الشركة بالمساواة بين الجنسين، إنشاء لجنة للمساواة بين الجنسين ، إجراء تقييم داخلى لسياسات الشركة وممارستها.

وضع وتنفيذ سياسة وخطة عمل واسعة للمساواة بين الجنسين لمعالجة الفجوات بين الجنسين التى تم تحديدها أثناء التقييم ، تنفيذ خطة العمل على المساواة بين الجنسين ، إجراء مراجعة خارجية على التقدم المحرز والحصول على اعتراف حكومى رسمى وشهادة ختم المساواة بين الجنسين ، بمجرد الحصول على ختم المساواة بين الجنسين يتم القيام بمتابعة التقدم والمراجعة المستمرة لضمان الجودة".

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل