المحتوى الرئيسى
تريندات

الأقصر للسينما الإفريقية يعلن تفاصيل الدورة التاسعة التي تحمل اسم فريد شوقي

05/22 15:33

أصدرت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في لقاء صحفي أقيم بالجناح التونسي بمهرجان كان في دورته 72 ، تصريحاً صحفياً ، صرح فيه السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان وبحضور السيناريست أحمد حلبة منسق عام المهرجان ولفيف من السينمائيين والنقاد من أفريقيا وأوروبا .

الدورة التاسعة من المهرجان ستقام في الفترة من الجمعة 13 إلى الخميس 19 مارس 2020 وستكون السينما ضيف الشرف هي سينما دولة كينيا ، وذلك من خلال برنامج نظرة عن قرب للسينما الكينية الواعدة ، حيث يكافح جيل من السينمائيين الشباب لتقديم أعمال سينمائية متميزة تعبر عن واقع بلادهم بصدق ووعي ودأب .

وأن الدورة التاسعة سوف تحمل اسم الفنان المصري الراحل "فريد شوقي" بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده ونظراً لعطاءه المتميز والكبير كممثل ومنتج ومؤلف .

وطبقاً لتقاليد المهرجان سيتم إهداء الدورة لأسماء الراحلين الممثل ستيجيه كواياتي من مالي ، والسندريلا الأولى للسينما المصرية الممثلة والمغنية عقيلة راتب والمنتج أحمد بهاء الدين عطية من تونس .

كما سيقيم المهرجان تحت شعار " الأقصر للسينما الإفريقية مهرجان على مدار العام " يوم يوسف شاهين في أفريقيا وذلك في ذكرى ميلاده 25 يناير ، وذلك بعرض أفلامه في معظم دول القارة الأفريقية في يوم ميلاده في نفس التوقيت بجميع الدول المشاركة في الاحتفال ، وكذلك عمل ندوات ونشرات حول سينما شاهين وذلك بالتعاون مع شركة أفلام مصر العالمية وزاوية .

كما سيقيم المهرجان هذا العام مسابقة إضافية هي"  مسابقة أفلام الدياسبورا " وذلك لعرض إبداعات الأفارقة في خارج القارة الإفريقية بناء على توجيه رئيس شرف المهرجان الممثل محمود حميدة .

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل