المحتوى الرئيسى

رضا لاشين: الاقتصاد المصري خالف توقعات المتشائمين.. وهذه أسباب انخفاض الدولار

05/22 18:58

قال الدكتور رضا لاشين، مدير منتدى مصر للدراسات الاقتصادية والعربية، إن هبوط سعر الدولار الأمريكي لما يقارب من 90 قرشا منذ شهر ديسمبر 2018، يرجع لعدة أسباب منها ترشيد الاستيراد والاتجاه للتصنيع محليا بسبب ارتفاع تكلفة المنتجات المستوردة.

وأضاف لاشين لـ صدى البلد، أن الارتفاعات السابقة في أسعار الدولار أضعفت القوة الشرائية للأفراد ونتج عنه حالة من الركود شهدتها السلع المستوردة بالأسواق المصرية مما عزز من زيادة نسبة تصنيع المنتجات المحلية كبديل للمستورد.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الدولار وتراجع حجم الواردات انعكس على تخفيض عجز الميزان التجارى لمصر بالإضافة إلى نجاح الحكومة في جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية بعد ارتفاع مستويات الثقة من كافة المؤسسات المالية العالمية في الاقتصاد المصري.

ولفت إلى أن دخول الاستثمار الأجنبية إلى السوق المصرية أدى إلى توافر السيولة الدولارية في البنوك فضلا عن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بنحو 9 مليارات دولار خلال الأشهر الماضية، مع زيادة في تحويلات المصريين الخارجية حيث وصل إجمالي تحويلات المصريين لما يقارب الـ 29 مليار دولار بالإضافة إلى نمو وانتعاش قطاع السياحة مما ساهم في زيادة حصيلة النقد الأجنبي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل