المحتوى الرئيسى

نشاط مكثف لـ رئيس الوزراء.. مدبولي يعرض ملف مصر لاستضافة مقر اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية.. يكلف بطرح أكبر عدد ممكن من الأراضي الصناعية.. وتطوير محافظة القاهرة.. ويكرم السفير الصيني

05/20 18:31

مدبولي يعرض ملف مصر لاستضافة مقر اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية

رئيس الوزراء يكلف بطرح أكبر عدد ممكن من الأراضي الصناعية

رئيس الوزراء يكلف بتطوير القاهرة

مدبولي يهدي درع تكريم للسفير الصيني بمناسبة انتهاء فترة عمله بمصر

حفل جدول الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، بسلسلة من اللقاءات الهامة مع كبار المسؤولين في الداخل والخارج، لمتابعة تنفيذ المشروعات الكبري، حيث استقبل الدكتور مصطفى مدبولى، وفد مفوضية الاتحاد الأفريقى الذى يزور مصر وحضر المقابلة السفير خالد عمارة مساعد وزير الخارجية. 

وتأتى هذه الزيارة لوفد مفوضية الاتحاد الأفريقى من أجل تقييم ملف استضافة مصر للمقر التنفيذي لاتفاقية التجارة الحرة الأفريقية وهى الاتفاقية التى تهدف إلى زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الأعضاء وتعزيز القدرة التنافسية للصناعة فى أفريقيا، مشيرا إلى أن ذلك سيتم من خلال الإلغاء التدريجي للقيود والحواجز الجمركية وغير الجمركية التى تعيق حركة التجارة.

وخلال الاجتماع أكد رئيس الوزراء على أهمية اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية، لما سيكون لها من آثار إيجابية فى تعزيز التعاون والتكامل بين دول القارة، مضيفا أن الرئيس السيسى يضع دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ كأحد أهم أولويات رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى. 

وأشار: إلى أن مصر تعد من أوائل الدول التى وقعت وصدقت على الاتفاقية ومن المنتظر أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ خلال أيام بعد أن وصل عدد الدول التى صدقت عليها حتى الآن إلى ٢٢ دولة. 

وقال: مصر تقدر أهمية تعزيز التعاون بين دول القارة لا سيما فى مجال التجارة، نظرًا لأن إزالة الحواجز الجمركية سوف يسهم فى تقليل أسعار السلع ويخدم أهداف تحقيق التنمية المستدامة فى القارة الأفريقية. 

كما أكد رئيس الوزراء أن مصر تتطلع لاستضافة المقر التنفيذي لسكرتارية اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية والحكومة تقدم كل الدعم الممكن لهذا الملف، مشيرًا إلى ما تمتلكه مصر من بنية تحتية متقدمة وإمكانات لوجستية كبيرة بما يجعل منها مقرًا متميزًا لسكرتارية الاتفاقية. 

وأعرب أعضاء وفد مفوضية الاتحاد الافريقى عن سعادتهم بزيارة مصر لتقييم ملف استضافة المقر التنفيذي لاتفاقية التجارة الحرة الأفريقية، مؤكدين أنهم سوف يقيمون ملفات الدول التى عرضت استضافة المقر بناء على مشاهداتهم للوضع والاستعدادات على الطبيعة فى الدول المرشحة، كما أشادوا بالدعم الذى تقدمه مصر بقيادة الرئيس السيسى رئيس الاتحاد الأفريقى، لقضايا التعاون والتنمية فى القارة وفى مقدمتها منطقة التجارة الحرة الأفريقية.

في سياق آخر، ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع المجلس التنسيقي للمناطق الصناعية، بحضور وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة والاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وكل من المهندسة راندة المنشاوي، ونائب وزير الاسكان للمتابعة والمرافق المشرف على مكتب رئيس الوزراء، ونيفين جامع، رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، وممثلي اتحاد الصناعات وجمعيات رجال الأعمال. 

وأكد رئيس الوزراء -بحسب بيان- أن النهوض بالقطاع الصناعي وإتمام خارطة المناطق الصناعية، تأتي على رأس أجندة أولويات عمل الحكومة، بإعتبارها أحد المطالب الرئيسية للمُصنعين والمستثمرين، حيثُ تساهم الخارطة في إيجاد نواة لكافة الأنشطة الإستثمارية المُختلفة، ومنظومة واضحة، وآلية موحدة ومعلنة لتخصيص الأراضي الصناعية، بغض النظر عن مالك الأرض، وهناك سهولة في الحصول على التراخيص، حتى للمستثمرين في الخارج، وهذه إحدى النقاط المهمة التى ستساهم فى اصلاح منظومة الصناعة في مصر. 

وأشارت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى إلى أنه يتم حاليًا التنسيق بهدف الترويج للفرص الاستثمارية فى قطاع الصناعة من خلال الخريطة الاستثمارية التي أعدتها، الوزارة، والتى توفر فرصًا استثمارية في كافة المجالات الاقتصادية وفى جميع المحافظات، و يعزز قانون الاستثمار هذه الفرص من خلال حوافز وضمانات غير مسبوقة.

وكلف رئيس الوزراء بسرعة طرح أكبر عدد ممكن من الأراضى الصناعية فى هذه الفترة، لتلبية رغبة المستثمرين الصناعيين، كما شدد على ضرورة إصدار تراخيص البناء بأقصى سرعة مع إنهاء إجراءات الحجز والتخصيص للأراضى الصناعية. 

من جانبها أشارت المهندسة راندة المنشاوى، أنه تم تشكيل المجلس التنسيقى للمناطق الصناعية بقرار من رئيس الوزراء، وبعضوية الوزارات المعنية وممثلى مجلس الوزراء، والذى يهدف إلى بحث المشكلات التى تواجه قطاع الصناعة، والعمل على حلها، بما يسهم فى دفع هذا القطاع المهم الذى يعد عاملًا اساسيًا فى تقدم الإقتصاد المصرى.

وقال المستشار نادر سعد، المُتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أنه تم خلال الإجتماع عرض الخارطة الإلكترونية الموحدة للمناطق الصناعية على مستوى الجمهورية، والإجراءات التي تتم لإستكمال الخارطة في أسرع وقت، بما في ذلك الخطوات المتعلقة بالتأمين الإلكتروني لها، وميكنة كافة الإجراءات المتعلقة بمنظومة تخصيص الأراضي الصناعية، ومعايير وقواعد تطبيق أسس الحوكمة عند تخصيص الأراضي الصناعية، وقد تمت الإشارة إلى أنه يتم إعطاء الأولوية لتوسعات المصانع القائمة.

كما تم التأكيد أنه يجري العمل على استكمال وتدقيق كافة البيانات الواردة من المحافظات، والمناطق الصناعية بالمجتمعات العمرانية، وكل من هيئة التنمية الصناعية، وهيئة المجتمعات العمرانية، والمحافظات، كما يتم إتخاذ الخطوات اللازمة لتأمين البيانات المُخطط إدراجها بالخريطة الإستثمارية للمناطق الصناعية بموقع وزارة الإستثمار، وتأمين بيانات الدفع الإلكتروني جاري تنفيذها.

يأتي ذلك فيما كلّف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، ببدء تنفيذ خطة تطوير محافظة القاهرة؛ في خطوة تستهدف عودة المحافظة لدورها التاريخي كعاصمة للثقافة والسياحة والتراث.

وفي بداية الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى أن الفترة الحالية تستهدف إحداث طفرة حقيقية في القاهرة بهدف استعادة نشاطها الثقافي والحضاري والتراثي، مضيفًا أن هذا هو أحد أهداف بناء العاصمة الإدارية الجديدة، والذي يتمثل في أن تعود القاهرة لدورها التاريخي كعاصمة للثقافة والسياحة والتراث.

ونوّه رئيس الوزراء إلى أن الحكومة قطعت شوطًا كبيرًا في طلاء واجهات المباني، مكلفًا بأن يتم الاهتمام بأعمال الرصف وتطوير الأرصفة، بنسق واحد، مؤكدًا على اهتمام الحكومة بتطوير القاهرة الخديوية. 

وشدّد رئيس الوزراء على ضرورة منع الباعة الجائلين من التواجد في الشوارع بوجه عام، قائلًا: لن يتم السماح بهذه المظاهر العشوائية، ولن نسمح بأن يقتصر الأمر على حملة أو أكثر وبعدها تعود هذه المظاهر مرة أخرى.

خلال الاجتماع، تابع رئيس الوزراء موقف تطوير منطقة الفسطاط، حيث تم استعراض التصور الخاص بالكورنيش والممشى السياحى المقرر إقامته حول بحيرة عين الصيرة، إلى جانب بعض الأنشطة الترفيهية، وذلك بمشروع تطوير منطقة الفسطاط، حيث تتم حاليًا أعمال الرفع المساحى، والبدء فى إعداد الرسومات التنفيذية.

كلّف الدكتور مصطفى مدبولي بسرعة البدء في تكريك وتطهير بحيرتي عين الصيرة، وعين الحياة، الموجودتين بالمنطقة.

وخلال الاجتماع تمت متابعة الموقف التنفيذي لمشروع ممشى "أهل مصر" الذى يتم تنفيذه بالتعاون بين الوزارات والجهات المعنية، بهدف تطوير الواجهة النيلية، وإيجاد مناطق للتنزه والترفيه للمواطنين.

وشدّد رئيس الوزراء على ضرورة الاهتمام بمنظومة النظافة، ورفع القمامة من محافظة القاهرة، مشيرًا إلى أن هناك تكليفًا واضحًا من الرئيس بأن يتم البدء في تطبيق منظومة النظافة الجديدة في 5 محافظات تجريبية، منها القاهرة. 

واستعرض اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، موقف تسكين الوحدات التي تم تنفيذها للمواطنين بالمناطق العشوائية غير الآمنة، ومن بينها مشروع الأسمرات 3، كما تم استعراض عدد الوحدات السكنية بمشروع (أهالينا 1) بواقع 1096 وحدة سكنية، ومشروع المحروسة 2 بواقع 1666 وحدة سكنية، ومشروع المحروسة 1 بإجمالي 3229 وحدة سكنية، ومشروع روضة السيدة بواقع 816 وحدة سكنية. 

وأجرى رئيس الوزراء اتصالًا بوزيرة التضامن الاجتماعي، وجّه خلاله بسرعة الانتهاء من تأثيث الوحدات التي تم تنفيذها في مشروعات تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة لتسليمها لمستحقيها.

بينما استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، سونج آيقوه، سفير الصين لدى مصر، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيرًا لبلاده في القاهرة.

Comments

عاجل