المحتوى الرئيسى

بعد اختراق "واتس آب".. هذه هي أرقام النسخ الآمنة من التطبيق

05/19 17:28

بين الحين والآخر يُكشف عن ثغرات أمنية في تطبيق الدردشة الأشهر عالمياً "واتس آب". وآخر  هذه الثغرات القاتلة التي كشفت عنها شركة تطبيق الدردشة "واتس آب" المملوكة لعملاق شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تتيح تثبيت برنامج تجسس على الهواتف الذكية عبر خاصية الاتصال الصوتي سواء رد المستخدم على الاتصال أو لم يرد.

وعلى الرغم من أن "واتس آب" أكدت إصلاح ثغرة أمنية في التطبيق ونشرت منذ مطلع الشهر نسخة آمنة من التطبيق للمستخدمين مطلع هذا الأسبوع، لكن يبقى دائماً ما تنصح المواقع التقنية بتنزيل تحديث للتطبيق من أجل إغلاق هذه الثغرات. لكن كيف يمكن للمستخدم معرفة إن كان أحدث نسخة من تطبيق "واتس آب" مثبتاً على هاتفه بالفعل؟

توصي "واتس آب" أيضاً أن يقوم جميع المستخدمين بتثبيت أحدث إصدار من التطبيق والحفاظ على تحديث نظام تشغيل الهاتف بشكل مستمر. وإذا أهملت هذا التحديث أو لم تسمع بضرورة تنزيله، فيجب عليك تنزيل التحديث الأخير فوراً.

وهذه النسخ التالية تعد نسخ آمنة لا يمكن اختراقها حتى الآن:

واتس آب الأعمال لنظام أندرويد: v2.19.44

واتس آب الأعمال لنظام آي أو أس: v2.19.51

لتحديث التطبيق على نظام أندرويد يدوياً، افتح متجر غوغل بلي، وانقر على "تطبيقاتي وألعابي"، ثم انقر على "تحديثات". فيما يلي قائمة بجميع التطبيقات التي يتوفر لها تحديثٌ جديدٌ. بالإضافة إلى ذلك تظهر القائمة متى جرى آخر تحديث للتطبيق. إذا نقرت على التطبيق، فستحصل على مزيد من المعلومات مثل رقم الإصدار المُثبت أو النسخة الحالية.

كما يمكنك معرفة رقم الإصدار من داخل تطبيق "واتس آب" نفسه على النحو التالي:

افتح تطبيق "واتس آب" أضغط على النقاط الثلاث في أعلى اليمين ومن ثم على "إعدادات".

اضغط على "مساعدة" ومن ثم على "معلومات".

وهنا يمكنك معرفة رقم النسخة المُثبتة على هاتفك من تطبيق "واتس آب".

ومن أجل الحفاظ على سلامة هاتفك من الاختراق والمشاكل التقنية الأخرى يبقى من المهم دائماً أن تحدث التطبيقات المثبتة على الهاتف بانتظام.

إلى جانب الكهرباء التي نستخدمها في منازلنا ومكاتبنا، والوقود المستخدم في سياراتنا، فإننا نستخدم نوعاً آخر من الطاقة دون أن ندرك: فالطاقة المستخدمة لتصنيع وتغليف ونقل وتجهيز أحد المنتجات تعرف باسم الطاقة الرمادية. على سبيل المثال، يستهلك إنتاج قطعة واحدة من الشكولاتة ما يقرب من 0.25 كيلوواط /ساعة من الطاقة الرمادية. ويمكن استخدام نفس الكمية من الطاقة لطهي وعاء من المعكرونة حوالي 20 مرة.

يتطلب تحضير نصف لتر من المياه المعدنية المعبأة في زجاجات ما يقرب من 0.7 كيلوواط /ساعة من الطاقة الرمادية، وهو ما يعادل حوالي ألف مرة كمية الطاقة المستخدمة لتجهيز كمية مماثلة من ماء الصنبور. وتتطلب المنتجات التي يتم نقلها عبر مسافات طويلة الكثير من الطاقة الرمادية. ومع ذلك، فإن نقل البضائع المنتجة محلياً بواسطة السيارات عبر مسافات قصيرة قد يكون أكثر تلويثاً من النقل الجماعي لمسافات طويلة.

يبلغ إنتاج جهاز كمبيوتر محمول 1000 كيلو واط في الساعة من الطاقة الرمادية. وهذا يعادل 40 يومًا من التنظيف المستمربالمكنسة الكهربائية. إذا لم تؤخذ الطاقة الرمادية في الاعتبار في مقارنات استهلاك الطاقة، يمكن أن ينتج عن ذلك صورة مضللة.

يستهلك انتاج زوج واحد من الجينز القطني أكثر من 40 كيلو واط /ساعة من الطاقة الرمادية. وبنفس الكمية من الكهرباء، يمكنك مشاهدة 400 ساعة من التلفاز. عندما يتعلق الأمر بقياس الطاقة الرمادية، يؤخذ استخراج المواد الخام في الاعتبار، وهو ما يؤدي إلى ازدياد الطاقة المستخدمة في جميع عمليات الإنتاج.

يتطلب بناء منزل عائلي متوسط المساحة تبلغ مساحته 120 متراً مربعاً تقريباً ما يزيد عن 150 ألف كيلوواط في الساعة من الطاقة الرمادية. ويساوي ذلك استهلاك الكهرباء لعائلة مكونة من أربعة أفراد لمدة تقرب من 40 عاماً. يقول الخبراء أن كل يورو تنفقه الأسرة يساوى ما يقرب من كيلو واط / ساعة من الطاقة الرمادية.

يتطلب انتاج الصحيفة المتوسطة التي تزن حوالي 200 غرام حوالي 2 كيلو واط/ ساعة من الطاقة الرمادية. وبتلك الكمية من الطاقة يمكنك أيضاً صنع 150 كوباً من القهوة. وغالباً ما يكون من الصعب الحصول على البيانات المطلوبة لحساب الطاقة الرمادية – إذ قد تختلف النتائج بشكل كبير تبعاً للتفاصيل المتاحة حول تصنيع ونقل المنتجات.

من أجل تصنيع ونقل وبيع الهاتف الذكي، نحتاج إلى 220 كيلو واط /ساعة من الطاقة الرمادية. وبنفس تلك الكمية من الطاقة، يمكنك أن تشحن بطارية هاتفك لمدة 50 عاماً. وتمثل الصعوبات المتعلقة بقياس الطاقة الرمادية عائقاً كبيراً أمام توفير هذه المعلومات للمستهلك.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل