المحتوى الرئيسى

"صدمة للمعدة واختناق".. مخاطر تناول العصائر بقطع الثلج في رمضان

05/19 11:15

يميل الكثير من الأشخاص إلى تناول العصائر التي تحتوي على قطع الثلج، وذلك ناتج عن ارتفاع درجة حرارة الطقس، إضافة إلى الصيام الذي يمتد إلى ساعات كبيرة من اليوم.

قال الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي، إن ارتفاع درجة حرارة الطقس خلال نهار رمضان ينتج عنها الشعور بالإرهاق والخمول نتيجة التعرق الشديد وفقدان سوائل الجسم، إضافة إلى جفاف الحلق ما ينتج عنه الشعور بالتعب والرغبة بتناول المياه.

وأضاف حماد، أن التعرض لجميع العوامل المذكورة سابقًا تتسبب في ميل معظم الأشخاص إلى تناول العصائر بقطع الثلج للشعور بالارتواء، لكن لا يعلمون بأنها تتسبب في تعرضهم للإصابة بالمشاكل الصحية ومن أبرزها حدوث صدمة للمعدة وذلك ناتج عن انخفاض درجة حرارة الجسم، وبالتالي ينتج عنها تقلصات بالمعدة.

اقرأ ايضًا: عصير القصب مع اللبن.. صحى ولذيذ لإفطار اليوم

وأوضح حماد أن تناول العصائر بالثلج يتسبب في الإصابة بحرقة المعدة، والتعرض إلى الأنتفاخ ويحدث ذلك نتيجة تناولها بعد صيام ما يقارب إلى 16 ساعة خلال نهار رمضان، إضافة إلى الإصابة بعسر الهضم مما ينتج عنها عدم ارتياح بالجهاز الهضمي، وهناك الكثير من الحالات التي تتعرض إلى الغثيان والقيء نتيجة لحدوث التهاب في أعلى جدار المعدة نتيجة لزيادة برودة العصائر ونزولها على معدة فارغة.

وأكد حماد أن هناك مشكلة ميكانيكية، وهي تتمثل في أن هناك بعض الحالات التي تقوم بابتلاع الثلج المتواجد بالعصائر، حيث إنها تعد من الأجزاء الصلبة وبالتالي قد تؤدي إلى وقوفها بمجرى التنفس ما يتسبب في حدوث اختناق، خاصة عند الأطفال والحالات التي تعاني من مشكلة في عملية البلع.

ونصح أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي أن يفضل الابتعاد عن تناول العصائر المثلجة وخاصة في موعد الإفطار؛ لتجنب التعرض إلى المشكلات الصحية، واستبدالها من خلال الإفطار على القليل من التمر، وفي حالة تناول العصائر لا بدّ أن تكون في درجة حرارة مناسبة.

قد يهمك أيضًا: عصير الليمون الوردي.. منعش وصحي

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل