المحتوى الرئيسى

كيف جمع خامنئي ثروته التي تقدر بـ 200 مليار دولار؟

04/26 15:49

كشفت قناة العربية نيوز في تقرير لها، كيف جمع المرشد الإيراني علي خامنئي ثروته التي تقدر بنحو 200 مليار دولار، على الرغم من إنتماءه لأسرة فقيرة، حسبما أعلنت السفارة الأمريكية في العراق أمس الخميس.

وقالت القناة عبر موقعها الإلكتروني، إن خامنئي يحصل على تخصيصات هائلة من الموزانة السنوية، والتي تذهب إلى بيته ومكتبه الخاص، والمؤسسات التابعة له، والتي تقدر بمليارات من موزانة الدولة العامة.

كما يهيمن المرشد الإيراني على مؤسسة عملاقة تعرف باسم هيئة تنفيذ أوامر الإمام الخميني أو ما تعرف اختصارا بـ"ستاد، وهي عبارة عن هيئة مصادرة العقارات والأراضي التي تعود لمناهضي الثورة والنظام، سواء المعارضين للنظام، وتم تصنيفها من قبل وزارة الخزانة الأمريكية على قائمة العقوبات منذ عام 2013.

كما صادرت الهيئة أراضي وعقارات عامة لا مالك لها، وقامت بمصادرتها لصالح بيت المرشد ومؤسساته المتشعبة وتجني له حوالي 100 مليار دولار بين ثروة في حسابات سرية وأصول، غير خاضعة للرقابة ولا تدفع أية ضرائب.

وتقوم "ستاد" بالاستثمارات في مجالات المال والنفط والاتصالات، وبدعم رئيس السلطة القضائية السابق في إيران، صادق لاريجاني، الذي يرأس حاليًا مجلس تشخيص مصلحة النظام، والمتهم بفتح 63 حسابًا سريًا لجمع الكفالات المالية للمتهمين قضائيًا، وهي ملفات 40 مليون مواطن وتدر له أرباحًا بينما يتم مصادرة أغلبها لصالح شخص لاريجاني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل