المحتوى الرئيسى

بالصور.. فوز الفلسطيني يحيى يخلف بجائزة ملتقى القاهرة للرواية العربية

04/25 21:26

فوز الفلسطيني يحيى يخلف بجائزة ملتقى القاهرة للرواية العربية

فاز الروائي الفلسطيني يحيي يخلف بجائزة ملتقى القاهرة الدولي السابع للرواية العربية وتسلم للجائزة قي حفل الختام الذي أقيم،  مساء الأربعاء، بمسرح الهناجر،  بحضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم. 

وأعلن الكاتب المصري محمد سلماوي، رئيس اللجنة، فوز يخلف، وقال في حيثيات الفوز إن يخلف "أعاد تأسيس الرواية الفلسطينية بعد جيل إيميل حبيبي وغسان كنفاني، وقاسم شعبه تجربة الخروج والكفاح المسلح وجمع بين الواقعي والمتخيل بطريقة تصل للجوهر والقارئ بسهولة". 

وأضاف: "كتابات يخلف دارت حول الشقاء الفلسطيني، وعرفت كتاباته بوطن وشعب محاصر وأراد أن يكون مؤزخاً وروائياً يخاطب القلب والروح في نص حاشد بالأمل والصمود".

وأوصت لجنة التحكيم بعقد اجتماع استباقي للجنة التحكيم واستصدار قائمة قصيرة للمرشحين قبل انعقاد دورة الملتقى، كما أوصت بتخصيص جائزة للمبدعين الشباب.

وكان سعيد المصري، الأمين العام للمجلس الأعلي للثقافة، أعلن أن الملتقى الدولي المقبل للرواية العربية سيحمل اسم الروائي الفلسطيني الراحل غسان كنفاني، ويخصص موضوعه دور الرواية في مواجهة التطرف.

وأكد أن ملتقى القاهرة للرواية العربية نجح في أن تكون نسبة التمثيل النسائي ٣٥% من فعالياته، وأكد أن ازدحام جدول الملتقى يعكس الرغبة في مشاركة أكبر عدد ممكن من الروائيين والمبدعين والنقاد، وسيحاول الملتقى أن يكون التمثيل الشبابي أكبر من ذلك بكثير. 

وأعلن المصري توصيات الملتقى التي تشمل إعادة إصدار مجلة الرواية العربية، ونشر أبحاث الملتقى على الموقع الإلكتروني.

وفاز يخلف بالجائزة دون تصويت وبإجماع أعضاء لجنة التحكيم التي ضمت ١٤ عضواً من بينهم المصرية إعتدال عثمان والسوري نبيل سليمان والتونسي الحبيب السالمي والجزائري أمين الزاوي والفلسطيني إبراهيم السعافبن والسوداني مجذوب عيدروس.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل