المحتوى الرئيسى

استشارى جراحة عامة: هذة علامات 'البواسير' وطرق علاجها

04/25 14:37

قال الدكتور وائل متولي استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وأمراض الشرج، هناك عدة أسباب للبواسير، أبرزها الأطعمة المليئة بالبهارات خاصة المخللات، مؤكدًا أن ضغط الجنين على أوردة الحوض عند بعض الحوامل يسبب ظهور بعض أعراض البواسير وعلاجها بمجرد انتهاء الحمل، وإلي نص الحوار.

- لماذا يوجد تخوفات من علاج البواسير؟

هذا ناتج عن العملية قديمًا وطريقتها التقليدية، فقديمًا كانت تتم عن طريق المشرط مما ينتج عنه نزيف مما يضطرنا لوضع شاشة، ولكن حديثًا تم اللجوء إلى دخول آلة لسحب البواسير وخروجها على الفور، وهناك ايضًا طريقة آخرى وهي فكرة التدبيس التي أثبتت نجاحها، وهناك طريقة أخرى وهي الليزر أسهل وآمن للعلاج.

- ماذا عن استخدام علاج الليزر في مشكلة الشرخ ؟

الشرخ ينتج عنه الآلام عنيفة تحت الجلد نتيجة لقطع في حالة كونه لازال حاد في أوله يتم استخدام الكريمات ليطيب الأمر، اما لو كان مزمنا لا يطيب بالكريمات ويتم استئصال الحدود المتليفة للعودة لطبيعته ويطيب. وقطع العضلة له مقاييس بالاحدث القطع بالليزر ومقياس معين ليساعد ذلك لارتخاء العضلات ومن ثم الدم يتدفق.

فيما يخص البواسير..ما هي أسبابها الرئيسية؟

هناك عدة أسباب أبرزها الأطعمة المليئة بالبهارات خاصة الحار منها، والمخللات، ضغط الجنين على أوردة الحوض عند بعض السيدات الحوامل، كما أن الولادة الطبيعية ايضًا تسبب في بعض الحالات الإصابة بالبواسير بسبب المجهود الذي بذلته المرأة، وحمل أوزان ثقيلة بالنسبة للرجال يساهم في الإصابة.

من الشخص المعرض للإصابة بالبواسير؟

هناك علامات نتفق عليها يأتي أبرزها مريض الدوالي، والمصيب بالفتاء أو الفلات فوت،والأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي بهدف انقاص الوزن ويهملون لتناول المياه بصورة كبيرة وعرضه للإصابة بالبواسير.

ما هي علامات أمراض الشرج عند الأطفال ؟

هناك العديد من الأمهات يغفلن مشاكل أطفالهم فيما يخص الشرج خاصة أن الطفل ربما يحمل الحرج في البوح بها.،لذا على الأمهات فحص الطفل من حين للآخر، وملاحظة تصرفاته وعلى سبيل المثال المكوث وقت طويل في بيت الراحة حيث يتحكم في الآلام عن طريق استخدام " شطاف المياه " لفترة طويلة.

-ماذا عن علاج البواسير بصورة منزلية ؟

من العادات الخاطئة التي نسمع عنها هي المعالجة المنزلية للبواسير، سواء كمادات ماء دافىء ولكن الماء البارد يسبب انقباضات للأوعية الدموية ومن الممكن ان يساعد في تخفيف الآلام.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل