المحتوى الرئيسى

مضيق هرمز.. احتدام المعركة بين إيران وأمريكا

04/25 03:08

بعد قرار الإعفاء لبعض الدول لشراء البترول من إيران، الذي أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومع رسائل التهديد ااإستراتيجية الموجهه في كل حدب وصوب من إيران إلى أمريكا، والهدف منها هو رد الجانب الأخر عن فعلته غير المسبوقة، كانت إيران قد رسمت وخططت لكل السيناريوهات المحتملة والمتوقعة لتفادي الأخطاء في هذه القضية، وتأتي تصريحاتها الصادر تزامنًا مع الوضع الحالي في المنطقة، والموقف الأمريكي، ودول الخليج المجاورة.

لكن تطور الأوضاع في الوقت الراهن، وإصرار الإدارة الأمريكية على الألتزام بموقفها، أخرج إيران إلى منطقة أخرى من التصريحات، تصل إلى التهديد الاستراتيجي، وإغلاق مضيق هرمز ومنع الملاحة البحرية للنفط في المياه المحيطة بها.

وساهم القرار الأخير لترامب برفع مؤشرات التوتر الميداني في منطقة الخليج من خلال رد إيران بعزمها إجراء مناورات بحرية جديدة في المنطقة ستغلق بها المنطقة لفترة غير معلومة، ولكن من ناحية الجانب الأخر، يتم تضيق الخناق المالي والإقتصادي علي إيران، وفرض العقوبات عليها.

وعن الدول المستوردة للنفط الإيراني فهي بدورها تنقسم بين الملتزمة بالقرار الأمريكي "اليابان، كوريا الجنوبية، إيطاليا، تايوان، واليونان"، والرافضة له "الصين، الهند وتركيا" وهذا سيؤدي إلى توتر مباشر بالعلاقات مع الولايات المتحدة.

وإيران كانت قد دعت مسبقًا الصين وروسيا إلى إشراك وحدات بحرية لها في المناورات العسكرية وهذا ما سيعطي طهران غطاء سياسيًا دوليًا من دولتين كبيرتين وبالتالي فإن التحرك الأمريكي قد يبقى في موقف المتفرج مع إمكانية حصول احتكاكات قليلة بين الأطرف في المنطقة.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل