المحتوى الرئيسى

كيفية قياس سرعة اتصال الإنترنت | قل ودل تكنولوجيا

04/20 16:22

قل ودل تكنولوجيا - مرحبا بكم في جناح التكنولوجيا الخاص بموقع قل ودل

تتبارى جميع الشركات المزودة لخدمة الإنترنت في تقديم سرعات أعلى لعملائها ويظل المعيار الرئيسي في هذا السباق هو المعادلة السحرية ما بين سرعة اتصال الإنترنت المقدم من مزود الخدمة وما بين المبلغ المالي المطلوب سداده شهريًا أو كل 3 شهور أو حتى سنويًا كالتي تشتمل عليها بعض العروض من مزودي الخدمة في بلادنا العربية.

ولكن يبقى التساؤل الأهم هل ما يقدمه مزود الخدمة من سرعة الاتصال هو حقا ما أحصل عليه؟ وكيف لي أن أتأكد من هذا؟

هناك العديد من الطرق لقياس سرعة الإنترنت ولكن يجب التفريق بين العديد من المسميات في البداية هناك فرق بين سرعة التحميل “Download speed ” أي سرعة انتقال البيانات من الشبكة العنكبوتية إلي جهازك الشخصي المتصل بالخدمة سواء كان هاتف محمول أو حاسوب شخصي وهناك سرعة رفع البيانات “Upload Speed” وهي سرعة نقل البيانات من جهازك إلى الشبكة العنكبوتية وهناك مفهوم آخر يدعى Ping وهو وحدة قياس سرعة إرسال حزمة واحدة من جهازك إلى موقع أو سيرفر معين.

تختلف وحدات القياس لكل المفاهيم السابقة ويمكن القياس بأكثر من وحدة قياس ولكنها جميعها تهدف إلى توصيل نفس الفكرة وهى السرعة الفعلية للاتصال، بالنسبة لسرعة التحميل والرفع Download and Upload فمن المتعارف عليه أنها تقاس بــ ” الميجابت/ ثانية” وتختصر Mbps وهى تختلف عن وحدة قياس أخرى تسمى “ميجابايت / ثانية” وتختصر MB/s وهذا سبب الفرق الكبير بين السرعة المعلنة من الشركة مزودة الخدمة وما بين سرعة التحميل التي تظهر أمامك في حالة تحميل أحد الملفات من الإنترنت ببرامج التحميل الشهيرة.

فمثلا من الممكن أن تكون مشترك على سرعة إنترنت من مزود الخدمة بسرعة تصل إلى 2 ميجابت ويجب أن تركز في جملة “تصل إلى” التي يعلن عنها المزود وهذه تعنى أن السرعة متغيرة وتصل إلى هذه السرعة تحت ظروف كثيرة من ضمنها عوامل خارجية، مثل الظروف الجوية ومنها عوامل في البنية التحتية مثل جودة كابلات التوصيل والمسافة الفارقة بين خوادم مزود الخدمة ومكان تركيب الراوتر الخاص بك، وأيضا جودة التوصيلات عندك بالإضافة إلى توصيلك للجهاز عن طريق السلك بالراوتر أو هوائيا عن طريق الواى فاى، كل هذه عوامل تؤدى إلى فقد في سرعة الخدمة، وهناك عامل آخر وهو جودة الخادم الذى يتم التحميل منه.

لنعود مجددا إلى سرعة تحميل الملفات من الإنترنت فعلى الرغم من أنك مشترك على سرعة 2 ميجابت Mbps إلا أنك تجد سرعة تحميل الملفات متغيرة وتتراوح بين 220 – 250 كيلوبايت KB/s, ولكننا يجب أن نلاحظ اختلاف وحدة القياس، فسرعة الاشتراك ميجابت وسرعة التحميل للملفات ميجابايت, وللتحويل بين وحدتي القياس يجب معرفة أن البايت = 8 بت أي أن السرعة 2 ميجابت تساوي 2048 كيلو بت ويتم قسمتها على 8 فتصبح 2/8= 0.25  ميجابايت.

والميجابايت الواحدة تساوى 1024 كيلوبايت فعند التحويل ستجد أن السرعة المتعاقد عليها هي 256 كيلوبايت والفارق بين التحميل الذى تراه في برامج التحميل كما قلنا 220 إلى 250 كيلوبايت في الثانية هو الفاقد في السرعة للأسباب السابق ذكرها.

وبهذا نكون قمنا بتحويل سرعة الإنترنت المتعاقد عليها من ميجابت إلى كيلوبايت أو ميجابايت وهذه تعتبر طريقة لقياس سرعة الإنترنت الذي نتحدث عنه اليوم، فمثلا وجدت أن سرعة تحميل الملفات من سيرفرات قوية على الإنترنت تصل إلى 900 كيلوبايت في الثانية هذا يعنى أن الإنترنت الواصل إليك من الشركة 900*8= 7200 كيلوبت ويتم القسمة على 1024 للتحويل إلى ميجابت ليصبح سرعة الإنترنت 7 ميجابت وأنت متعاقد مثلا على سرعة تصل إلى 8 ميجابت.

وهناك مواقع وتطبيقات كثيرة لقياس سرعة الإنترنت مباشرة بوحدة القياس المتعارف عليها مباشرة Mbps وسنقوم باستعراض أشهر هذه المواقع.

عند التوجه إلي الموقع فستجد أن هذه الشاشة السابقة تظهر أمامك لتقوم بالضغط على زر Go ليقوم الموقع بكل العمل من قياس سرعة الاتصال وإظهار النتيجة والتي تحتوى على ثلاثة أرقام  من المفترض أن تجد سرعة Download قريبة، أو مساوية للسرعة المتعاقد عليها وسرعة Upload للاشتراكات العادية تقدر بحوالي 20% من سرعة التحميل وكلما قل رقم قياس Ping والمقاس ب ms كلما كان أفضل وخصوصا للألعاب الأونلاين.

هذا الموقع يشبه السابق، ويعتمد على نفس فكرة العمل ولكنه تابع للعملاق جوجل، وكل ما عليك هو الضغط على السهم الأزرق الموجود جهة اليمين ليتم قياس السرعة والحصول على الثلاثة أرقام السابقين.

قد تختلف القياسات من خدمة لخدمة ومن طريقة لطريقة على حسب وقت الاختبار بالإضافة إلى جودة السيرفرات المستخدمة في كل خدمة لذلك يفضل تجربة الثلاثة طرق مرة واحدة، واخذ المتوسط الحسابي وفي حالة تقارب السرعة المقاسة مع السرعة المتعاقد عليها فهذا يعتبر شيء جيد ولكن في حالة وجود فارق كبير يجب مراجعة مزود الخدمة فورا لحل المشكلة.

مرحبا، تسجيل الدخول إلى حسابك.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل