المحتوى الرئيسى

مدرسة الشهيد مصطفى يسرى على موعد مع الرؤساء فى الاستحقاقات الانتخابية

04/20 13:23

لجنة رؤساء مصر، فهي على موعد يتجدد بكل استحقاق انتخابي تشهده البلاد، تتزين كى تكون لائقة بهذه المناسبة المهيبة، مدرسة الشهيد مصطفى يسري عميرة "مصر الجديدة النموذجية الإعدادية - الثانوية للبنات سابقًا"، التي أدلى فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي بصوته، اليوم السبت، وسبق أن أدلى بصوته فيها غيره من رؤساء الدولة السابقين.

على أطراف أحد شوارع حي مصر الجديدة، منذ 40عام، كانت مدرسة الشهيد مصطفى عميرة قصر فخم يتسم بفن معماري، وتم افتتاحها كمدرسة عام 1940، وأطلق عليها وقتها مدرسة "الأميرة فريال" "أكبر بنات آخر ملوك مصر فاروق الأول من زوجته الملكة فريدة".

وخلال ثورة 1952 سميت باسم مصر الجديدة الإعدادية، وفي عام 1964 افتتحت المرحلة الثانوية بها وأطلق على مبناها سهير القلماوي، نسبة إلى الأديبة المصرية البارزة.

اكتسبت المدرسة مكانتها لقربها من قصر الاتحادية الرئاسي، لتصبح واحدة من أبرز لجان التصويت في كل الاستحقاقات الانتخابية على مستوى مصر، حيث أدلى 4 رؤساء بأصواتهم فيها في استحقاقات مختلفة.

على مدى أكثر من 30 عام، كانت المدرسة المقر الانتخابي للرئيس الأسبق حسني مبارك، وعقب ثورة 25 يناير عام 2011، وعندما تولي المعزول مرسي السلطة في عام 2012 غيرّ محل إقامته ببطاقة الرقم القومي، لتصبح لجنة "مصر الجديدة النموذجية" مقره الانتخابى بدلًا من لجنة مدرسة السادات الابتدائية بمدينة الزقازيق، وفقًا لمحل إقامته في الشرقية.

ومع تولي المستشار عدلي منصور، الرئيس المؤقت لمصر، عقب ثورة 30 يونيو عام 2013، أدلى بصوته خلال الانتخابات الرئاسية في اللجنة نفسها.

وظلت المدرسة تحمل اسم "مصر الجديدة النموذجية" حتى فبراير عام 2017، ليطلق عليها اسم "الشهيد مصطفى يسري عميرة" تقديرًا لتضحياته وتخليدًا لاسمه، بعد صراع دام 3 سنوات مع آثر إصابته خلال فض اعتصام جماعة الإخوان الإرهابية في ميدان رابعة العدوية بعد عزل "مرسي".

وأدلى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية باللجنة صباح اليوم السبت، مؤكدا عقب الإدلاء بصوته، أن المشاركة في الاستحقاقات الديمقراطية واجب وطني على كل مصري، داعيا الشعب إلى الإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الانتخابي الذي يدل على مدى وعيهم، مؤكدا أن المشاركة الواعية هي دليل تقدم الأمم.

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل