المحتوى الرئيسى

بالصور- 3 توابيت وآلاف التماثيل.. تفاصيل اكتشاف 3 مقابر أثرية في الأقصر

04/18 12:52

أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار عن اكتشاف مقبرة أثرية بمنطقة ذراع أبو النجا ومقبرتين أخرتين في منطقة العساسيف بالبر الغربي في الأقصر.

وقال العناني أنه منذ 3 سنوات ونحرص على الاحتفال باليوم العالمي للتراث من الأقصر بالإعلان عن إكتشاف أثري جديد

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن المقبرة التي عثر عليها في منطقة ذراع أبو النجا تخص شخص يدعى سو جحوتي تعني الإله "جحوتي ينقذه" فيما المقبرتين التي تم العثور عليهما في منطقة العساسيف تخص أخمينو وميني رع.

وأشار وزيري إلى أن المقابر الثلاث عثر بها على 3 توابيت وآلاف من تماثيل الأوشبتي والأواني الفخارية والتماثيل الهامة والأقنعة وتعود الأولى إلى 2500 سنة فيما تخص أن المقبرتين الأخيرتين شخصين يدعيا أخمينو وميني رع، وتعود إلى 3500 عاما.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إلى أن رئيس الوزراء ووزير الآثار وجها بأن يتم إيداع القطع الأثرية في المتاحف الأثرية الجديدة.

جاء ذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتراث وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد العناني وزير الآثار والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة.

وشارك في فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتراث في الأقصر سفراء عدد من الدول منهم سفراء البحرين، والتشيك، وأذربيجان، وكازاخستان، وكولومبيا، وتشيلي، والكونغو، والدومينكان، وبعض سفراء الدول الأفريقية من الكاميرون ومالي وناميبيا وزيمبابوي ومالاوى، ومديرة المكتب الثقافي لليونسكو في مصر وليبيا والسودان، وعددا من الشخصيات العامة و نواب البرلمان والبعثات الأثرية الأجنبية العاملة بالأقصر.

ومن المقرر أن تتضمن فعاليات الاحتفال أيضا إزاحة الستار عن تمثال الملك رمسيس الثاني في واجهة معبد الأقصر لتكتمل به واجهة المعبد افتتاح معبد الآوبت بعد ترميمه و جولة في معابد الكرنك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل