المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء من الأقصر: سنكون عظماء مثل أجدادنا

04/18 12:40

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن مصر سوف تعود وبقوة، لتصبح مجددًا مهد الحضارة والتراث، لكونها تعمل على إثراء التراث الإنساني بالكثير من الاكتشافات الأثرية التي تركها أجدادنا الفراعنة.

وأضاف خلال كلمته التي ألقاها خلال مراسم الإعلان عن اكتشافين أثريين بغرب الأقصر، أن المصريين في العصر الحديث قادرون على العودة إلي عظمة أجدادهم من خلال اتحادهم، لبناء بلدهم من جديد، وتطويرها.

وأشار إلى أن المصري القديم استطاع أن يبهر عالمنا فالرسومات المنقوشة على جدران المعابد، تكشف عن مدى براعة الفنان المصري، ومدى تطوره.

ويشار إلى أن رئيس الوزراء سوف يشهد افتتاح معبد "الأوبت" والذي يقع ضمن مجموعة معابد الكرنك شمال الأقصر، والذي خضع لعملية ترميم استمرت على مدار 3 أشهر، ويعد معبد الأوبت من المعابد الصغيرة، وتبلغ مساحته حوالى 60 م × 40م، وأقام المصريون القدماء عيد أوبت الجميل، أو "مهرجان الأوبت" هو احتفال مصرى قديم كان يقام سنويًا فى طيبة "الأقصر" فى عهد الدولة الحديثة وما بعدها، وفيه كانت تصطحب تماثيل آلهة ثالوث طيبة - آمون وموت وابنهما خونسو - مخفيين عن الأنظار داخل مراكبهم المقدسة فى موكب احتفالى كبير، من معبد آمون فى الكرنك، إلى معبد الأقصر، فى رحلة تمتد لأكثر من 2 كيلومتر، وما يتم إبرازه فى هذا الطقس هو لقاء آمون رع من الكرنك مع أمون الأقصر، وتجديد الولادة هو الموضوع الرئيسى فى احتفال الإبت، وعادة ما يتضمن احتفالية لإعادة تتويج الملك كذلك.

وسيزيح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، الستار عن تمثال الملك رمسيس الثانى بعد ترميمه وإعادة تنصيبه بواجهة معبد الأقصر، بعدما أصبحت تضم 2 تمثال للملك رمسيس الثانى فى وضع الجلوس، و3 تماثيل فى وضع الوقوف، وأجريت عملية ترميم التمثال بأيادٍ مصرية خالصة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل