المحتوى الرئيسى
رياضة

هنا الولايات المتحدة | اكتشاف نوع «مرعب» من العناكب البحرية: تتنفس من أرجلها - المصري لايت

04/15 19:45

كشفت دراسة جديدة عن عناكب بحرية عملاقة ومرعبة تتنفس عبر ثقوب في أرجلها، تكبر مع نموها، ما يسمح لها بامتصاص المزيد من الأكسجين.

وتساءل العلماء منذ عقود عن سبب وصول الحيوانات البحرية التي تعيش في المحيطات القطبية وفي أعماق البحار، إلى أحجام عملاقة هناك دون أي مكان آخر.

وتقول إحدى النظريات الرائدة إن الحيوانات، التي تعيش في ظروف البرد القارس، يمكن أن تنمو إلى أحجام ضخمة، لأن معدل الأيض لديها بطيء للغاية حسب «روسيا اليوم».

ودرس الخبراء العناكب البحرية التي تتنفس من خلال أرجلها، ووجدوا أن المسام الكبيرة التي قارنها الباحثون بالجبن السويسري، تسمح للعناكب بالنمو إلى ما يتجاوز حجمها المتوقع، حتى في المياه الدافئة.

وسافر خبراء من جامعة هاواي في مانوا، وجامعة مونتانا، إلى محطة أبحاث McMurdo النائية في أنتاركتيكا، لدراسة تأثير درجات حرارة المياه المختلفة على العناكب البحرية العملاقة.

ودرس أفراد فريق البحث 6 أنواع من العناكب البحرية، التي قلبوها رأسًا على عقب مرارًا وتكرارًا، ليكتشفوا كيفية وعدد المرات التي تصحح فيها وضعيتها.

وتمكن العلماء من خلال إجراء الاختبار في مجموعة متنوعة من درجات حرارة المياه المختلفة، من معرفة ما إذا تأثر حجم العناكب بكونها في المياه الدافئة.

وتوقع العلماء أن يجدوا أضرارًا أكبر لدى العناكب الأكبر حجمًا، جراء ارتفاع درجات الحرارة، ولكن الأمر لم يكن كذلك.

وتتغذى العناكب البحرية المتواجدة على طول قاع البحر، على الإسفنج والطحالب والديدان، ويمكن أن يصل طول الأنواع التي تعيش في أعماق المياه، وفي القطب الجنوبي، إلى 50 سم.

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل