المحتوى الرئيسى

الرابحون من صفقة استحواذ شركة أوبر علي "كريم"

03/26 20:13

أعلنت كريم وأوبر توصلهما لأتفاق بموجبة تستحوذ اوبر علي شركة كريم منافستها في الشرق الأوسط؛ لتكوين أكبر كيان في العالم يقدم خدمات النقل بواسطة التطبيقات الذكية.

وبلغت قيمة الصفقة نحو 3.1 مليار دولار، يحصل المساهمون الرئسيون بكريم علي مبلغ 1.7 مليار دولار نقدي، و1.4 مليار دولار كسندات قابلة التحول للأسهم في رأسمال اوبر.

وترصد "الفجر" من خلال هذا التقرير الرد علي اسئلة الموطنون حول تلك الصفقة :

من المستفدون من صفقة :

يستفيد عدد كبير من الشركات من تلك الصفقة خاصة الشركات السعودية التي كان لها حجم استثمارات ضخم بشركة "كريم" من ضمنهم

هي أكبر مساهم بشركة كريم، وبدأت استثمارتها فيها منذ ديسمبر 2014، ومن المتوقع أن تسجل إجمالى صافي ارباحها بعد إتمام الصفقة  1.78 مليار ريال، وتستخدم الشركة جزاء من تلك الصفقة لسداد مبالغ تتعلق ببعض الألتزامات غير المتوقعة ، والضمانات ، والعهود ، والتعويضات اللازمة لإتمام الصفقة.

وتؤل لمجموعة"الطيار" نحو 1.34 مليار ريال من قيمة الصفقة خلال عام 2019، والباقي يتم إضافتة بعد استيفاء جميع شروط الأتفاق، ولم تحدد الشركة حتي الأن قيمة سندات القابلة للتحويل للاسهم في شركة اوبر.

بدأت استثمارات اتصالات السعودية في "كريم" يناير 2017 بقيمة 100 مليون دولار، وبحصة إجمالية نسبتها 8.8% موزعة بين صندوق الاتصالات السعودية لرأس المال الجريء (STC Ventures)، وصندوق اس تي فينشرز (Saudi Technology Ventures) الذان مملوكان للشركة، ويستحوذان علي حصة 6.4% و2.9% علي ترتيب بشركة كريم.

و قدرت الشركة ارباحها المتوقعة من الصفقة  بقيمة 274 مليون دولار، محققة بذلك مكاسب 63% فوق الأستثمارات التي ضختها بالشركة.

وقالت الشركة أنها ستحدد قيمة التقسيم النهائي للصفقة بين جزاء نقدي وجزاء سندات قابلة للتحول إلى اسهم بشركة أوبر عند الأنتهاء من الصفقة.

من المتوقع ان تبلغ ارباح "المملكة القابضة" المملوكة لرجل الأعمال الأمير وليد ابن طلال نحو 485 مليون ريال من اثار صفقة، والتي بلغت حصيلتها منها 1.25 مليار ريال سعودي تحصل علي مبلغ 565 مليون ريال نقدي، وتخصص 685 مليون ريال سعودي لشراء سندات بشركة أوبر قابلة للتحول إلى اسهم.

وبذلك تكون الشركة قد حققت أرباح نسبتها 38% مقارنة بقيمة الدفترية لشركة  كريم  عند 765 مليون ريال سعودي.

تسارع اوبر في طرح اسهمها بالبورصة الأمريكية من أجل تغطية قيمة الصفقة علي بداية الشهر القادم، ويقدر القيمة السوقية للشركة بنحو 120 مليار دولار، وبذلك تكون من ضمن أكبر 5 طروحات في بورصة نيويورك علي الأطلاق.

موقف "مصر" من الصفقة :

حتي الأن لم يوافق جهاز حماية المنافسة علي الصفقة، وأعلن انه سيبحث بنود اتفاق الأندماج الجديد، وبعدها   سيقرر الموافقة على إتمام العملية، أو الموافقة مع وضع شروط ملزمة للأطراف للحد من الأضرار الناتجة عن تلك الصفقة، أورفض العملية إذا ما تبين أن هناك أضرار قد تصيب السوق المصري لا يمكن تداركها.

ووجة الجهاز الدعوة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تستثمر حديثًا في هذا المجال مثل سويفل للنقل بالحفلات لعقد أجتماع معهم يوضح اثار الصفقة علي تلك الشركات.

ولا يجوز اتمام الصفقة بمصر إلا بالحصول علي الموفقات الرسمية، ومن ضمنها جهاز حماية المنافسة.

ورفض الجهاز في بداء الأمر المناقشات بين الشركتين حول الأندماج، وأكد انها ستعرضهم لغرامات مالية ضخمة تقدر 500 مليون جنية، كون تلك المحادثات ينتج عنها أحتكار تقديم الخدمة في شركة واحدة ويلغي الميزة التنافسية للموطنين في حالة وجود الشركتين بالسوق.

هل صفقة ستلغي أسم  شركة "كريم" ؟

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل