المحتوى الرئيسى

«التنمية المحلية» ومدير صندوق «الأمم المتحدة» يوقعان بروتوكولا للحد من النمو السكاني

03/26 13:09

• شعراوي: تنظيم مؤتمر للشركاء الدوليين بمقر الوزارة في بداية أبريل المقبل

وقع اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، اليوم، بروتوكول تعاون مع المدير المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان، الكسندر ساشا، والذي يهدف لتنفيذ الاستيراتجية القومية للسكان والحد من النمو السكاني المرتفع في 4 محافظات، هم الأعلى في نسبة النمو السكاني، وهم: (المنيا، وأسيوط، وقنا، وسوهاج، علاوة على محافظة القليوبية بعد تحقيقها إنجازات في ضبط النمو السكاني مما يساهم في الاستفادة من تجربتها في باقي المحافظات كمرحلة أولى.

وقال شعراوي إن البروتوكول يأتي ضمن جهود الدولة لتنفيذ أهداف ورؤية خطة التنمية 2030 وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أنه تم تحديد الهدف المطلوب تحقيقه للحد من النمو السكاني على مستوى كل قرية ونجع ومنطقة وصياغة البرامج التي تحقق ذلك الهدف، علاوة على إنشاء قاعدة بيانات مركزية عن القرى والنجوع والأحياء الفقرة والمناطق العشوائية.

وأشار إلى أنه سيتم تفعيل مشروع التعاون مع الصندوق وتأسيس وحدة كمتابعة لمشروع بمقر الوزارة والتي ستعمل بالتنسيق الكامل مع المجلس القومي للسكان للإسراع في تطبيق أهدافه بالمحافظات، مضيفًا أنه سيتم تأسيس أيضًا وحدات فرعية بالمحافظات الخمس التي تم اختيارها في المرحلة الأولى كبداية تجريبية قبل تعميم المشروع وأهدافه لباقي المحافظات اعتبارا من العام القادم وحتى 2022.

ولفت إلى أن توقيع برتوكول الشراكة يأتي مع ذكرى مرور 25 عاما على إصدار وثيقة مؤتمر القاهرة للسكان تلك الوثيقة الأممية التي تعتز مصر بصدورها على أراضيها، مضيفًا أن الاستراتيجية القومية للسكان لا ترتبط بدور وزارة بعينها ولكن يتم تحقيق أهدافها من خلال منظومة متكاملة سيسعى المشروع لتطبيقها بالتعاون مع المجالس الإقليمية للسكان.

وأضاف أن الحكومة أطلقت خلال الفترة الماضية مشروع "2 كفاية" في إطار الاستراتيجية السكانية للدولة للحد من الزيادرة السكانية، مع توفير برامج لعمل السيدات ومحو الأمية والتعليم للفتيات لزيادة الوعي بأهمية تلك المشكلة خاصة في القرى والنجوع، مؤكدًا أن هذا البرتوكول هو حجر أساس لبداية التعاون مع الصندوق خلال الفترة المقبلة بالمحافظات.

وقال إنه فى إطار الانفتاح على الشركات الدوليين وتعزيز مساندتهم لخطط الوزارة وتعريفهم بهذه الأنشطة سيتم تنظيم مؤتمر للشركاء الدوليين بمقر الوزارة في الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل