المحتوى الرئيسى

شعراوي: 'مفيش توكتوك هيمشي على الأسفلت تاني'.. واستبداله بسيارات 'فان 8'

03/25 20:45

تدرس الحكومة حاليًا فكرة استبدال "التوكتوك" بسيارات الـ"فان 8"، نظرًا لسهولة تراخيصها، وانخفاض سعرها، وإمكانية الحصول عليها، وقدرتها على الحفاظ على سلامة وأمن الركاب.

وأوضح اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن التوك توك ظاهرة غير طبيعية، موجودة في كل المحافظات، والدولة جادة في تقنينه وإخضاعه للقانون، موضحا أن خطوات تقنينه ودمجه ضمن وسائل المواصلات المشروعة التي تعمل داخل الإطار القانوني، مرت بمرحلتين، الأولى: تكليف المحافظين بتقديم التسهيلات اللازمة للسائقين وملاك المركبة بشأن تقنينه ومنحهم التراخيص القانونية، للاعتراف بهم كسائقين لمركبات مشروعة.

وأضاف شعراوي لـ"الدستور" أن الحكومة أعلنت عن فترة محددة، لبدء إجراءات تقنين التوكتوك، منوهًا إلى أنه تم تقنين 233 ألف مركبة بمختلف المحافظات، وإخضاعها لقانون المرور.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية التي اتخذتها الدولة للتعامل مع التوكتوك، عقب الإعلان عن تقنينه، ونظرًا لتدني حالة التقنين ولجوء عدد كبير من ملاك وأصحاب التوكتوك لعدم التراخيص، إلى استبدال التوك توك بسيارات فان 8، وتغيير التوكتوك بالسيارة، نظرًا لأنها تؤدي نفس وظائف التوك توك ويمكن سهولة ترخيصها.

وأوضح أن، الهدف من مقترح استبدال التوك توك بسيارة فان 8، هو عدم ارتفاع أسعارها، وسهولة الحصول على تراخيص لها، لافتًا إلى أن المقترح يضمن تحصيل حق الدولة، والحفاظ على الطرق.

وأشار "شعراوي" إلى أنه سيتم منح أصحاب السيارات رخصة قيادة 18 عامًا، وتقديم التسهيلات اللازمة للسائقين.

وأكد شعراوي، أنه لن يتم مد مهلة التقنين المحددة لمنح تراخيص التوكتوك، والتي من المقرر لها الانتهاء في إبريل المقبل، مشددًا على أن مجلس المحافظين الأخير، أكد على ضرورة منع استرداده من الخارج، ومصادرة كافة قطع الغيار، للحد من مخاطره، لخفض معدلات الجرائم التي تحدث من خلاله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل