المحتوى الرئيسى

تحية كاظم.. تفاصيل حياة «السيدة الجليلة حرم رئيس الجمهورية»

03/25 19:48

تحل اليوم الاثنين، ذكرى وفاة تحية محمد كاظم، زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أو كما كان يٌطلق عليها في الصحافة وبين المواطنين وقتها «السيدة الجليلة حرم رئيس الجمهورية»، والتي رحلت عن عالمنا في 25 مارس عام 1992.

وعلى الرغم من أن تحية كاظم، لم تكن كثيرة الظهور على الساحة السياسية أو حتى الاجتماعية، إلا أن حياتها الشخصية كزوجة أول رئيس للجمهورية كانت محل اهتمام الكثيرين.

وُلدت تحية كاظم، في مارس عام 1920، بمصر، لأسرة من أصول إيرانية، وتحديدًا من أصفهان.

وعلى الرغم من أصولها الإيرانية، إلا أن والدها قد انتقل إلى مصر، وتزوج من سيدة من مدينة طنطا، وعمل لسنوات طويلة في تجارة الشاي والسجاد.

كانت هناك علاقة صداقة قوية تربط بين شقيق «تحية» واليوزباشي «عبد الناصر» وقتها، حيث كان يتردد الأخير على منزلهم كثيرًا بصحبة عمه وزوجته، الذين أيضًا كانا أصدقاء للعائلة.

وأعجب «عبد الناصر» بـ«تحية»، وتقدم لخطبتها، وتم الزواج في 29 يونيو عام 1944، وأنجبت منه خمسة أبناء وبنات، وهم: خالد، ومنى، وهدى، وعبد الحكيم، وعبد الحميد.

لم يكن لـ«تحية» أي اهتمامات سياسية أو اجتماعية كزوجة لرئيس الجمهورية، حيث أنها لم تظهر في لقطات المصورين بأي مناسبة مع زوجها.

وفضلت زوجة الرئيس الراحل، أن تقوم بتربية ورعاية أبناءها بنفسها، دون الاستعانة بأحد، وهو ما جعلها بعيدة تمامًا عن الأضواء.

لم تكن تعرف تحية كاظم، أي شيء عن تحركات زوجها قبل الثورة، حيث قال لها جمال عبد الناصر، في ليلة 23 يوليو، بعد أن ارتدى الزي العسكري، إنه ذاهب لتصحيح أوراق كلية أركان حرب.

وعلمت «تحية» عن تحركات الضباط الأحرار، من خلال شقيقي «عبد الناصر»، واللذين أكدا لها في هذه الليلة نجاح الانقلاب العسكري بعد أن نزلت سيارات الجيش إلى الشوارع، ثم تأكدت من حقيقة ذلك بعد سماعها للبيان الذي قرأه محمد أنور السادات وقتها؛ لتنتابها حالة من الفرح بما حققه زوجها وزملائه، وحالة من القلق عليه في نفس الوقت.

تُوفيت تحية كاظم، في 25 مارس عام 1992، وتم دفنها بجوار زوجها، وذلك تفيذًا لوصيتها، حيث قالت يوم وفاة جمال عبد الناصر: «لقد عشت ثمانية عشر عامًا، لم تهزنني رئاسة الجمهورية ولا زوجة رئيس الجمهورية، ولن أطلب منكم أي شيء بعدها، فقط أريد أن يُجهز لي مكان بجوار الرئيس لأكون بجانبه، كل ما أروجوه أن أرقد بجواره».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل