المحتوى الرئيسى

محتال يستولي على 122 مليون دولار من "فيس بوك" و"جوجل"

03/25 07:59

أقر شخص يدعى إيفالدوز ريماسوسكاس، من ليتوانيا، الأسبوع الماضي، بأنه مذنب بالاحتيال والسرقة وغسيل الأموال، واعترف بأنه سرق 99 مليون دولار من فيس بوك، و23 مليون دولار من جوجل بين عامي 2013 و2015.

كان "ريمساوسكاس" جريئ جدا، إذ كان يرسل فواتير إلى "جوجل" و"فيس بوك" لأشياء يفترض أنه قدمها لهم، ولكنه لم يفعل، كما عثرت السلطات على فواتير مزورة وعقود ورسائل يبدو أنها زائفة، وقعها المديرين التنفيذيين ووكلاء الشركات الضحية، تلك العقود كانت تحمل نفس شكل وطابع العقود الرسمية لتلك الشركات لتقديمها إلى البنوك للحصول على أموال كثيرة عن طريق التحويل المصرفي.

كما أنه أرسل رسائل بريد إلكتروني بدا أنها جاءت من شركات حقيقية، بحسب موقع "boing boing".

تظاهر "ريماسوسكاس" بأنه شركة تصنيع الأجهزة التايوانية العملاقة Quanta Computer Inc، وعلى ما يبدو، لم يفحص أي شخص تلك الرسائل والعقود لمعرفة ما إذا كانت تتوافق مع الفواتير وأوامر الشراء الحقيقية.

واستردت منه السلطات نحو 50 مليون دولار، وغير واضح ما حدث لـ 73 مليون دولار الأخرى، و"ريماسوسكاس" عمل في غسيل الأموال في قبرص وليتوانيا والمجر وسلوفاكيا ولاتفيا.

وقالت جوجل "اكتشفنا هذا الاحتيال ونبهنا السلطات على الفور، واسترددنا الأموال ونحن مسرورون من حل هذه المسألة".

وسيتم الحكم على "ريماسوسكاس" في 29 يوليو المقبل، وسيواجه عقوبة قد تصل إلى 30 عامًا.

كثيرا منا يحتفظ بالعملات القديمة، غير مفضل التفريط فيها، وذلك لارتباطها بذكريات معينة، أو لإهدائها من شخص عزيز، أو أنها ترجعنا لزمن ماضٍ، بينما يبيعها آخرون

تسببت صور نشرتها الفنانة اللبنانية جيسي عبدو، رفقة محمد صلاح، في حالة من الجدل عبر مواقع التواصل، خلال تصوير نجم المنتخب الوطني إعلانا تلفزيونيا في الإمارات.

نشر رمضان مقطع فيديو لشاب يقلد حديث له سبق وقاله عن السيارات التي يمتلكها في إحدى اللقاءات التليفزيونية معلقا بـ "مطلوب حي".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل