المحتوى الرئيسى

فى يومه العالمى.. تعرف على مخاطر مرض السل

03/25 03:05

قالت الدكتورة هالة أمين، أخصائي أمراض الصدرية، إن مرض السل هو مرض خطير يؤثر بشكل رئيسي على الرئتين؛ نتيجه لانتشار البكتيريا التي تنتقل عن طريق الرذاذ الدقيق الذي يُطلق في الهواء من خلال السعال والعطس.

وفي يومه العالمي، كشفت "أمين"، في حوارها لـ"الدستور"، عن مخاطر مرضل السل، وأعراضه، وطرق علاجه والوقاية منه.. وإلى نص الحوار:

- في البداية.. ما هي أسباب الإصابة بمرض السل؟

تتم الإصابة بمرض السل؛ نتيجة للبكتريا التي تنتشر من شخص لآخر عبر الرذاذ الدقيق الذي يتم إطلاقه في الهواء، أو التحدث، أو العطس، أو البصق، أو الضحك.

- ما هي أعرض مرض السل؟

تتمثل أعراضه في شكل سعالًا دمويًا، وألم في الصدر مصاحب للتنفس، وفقدان الوزن، والحمى، والتعرق أثناء الليل، وفقدان الشهية.

- وهل مرض السل معدي؟

على الرغم من كون مرض السل معديًا، إلا أنه من الصعب التقاطه سوى إذا كنت تعيش مع الشخص المصاب في مكان واحد.

- ما هي أنواع بكتيريا المرض؟

على الرغم من أن جسمك قد يأوي البكتيريا التي تسبب الإصابة بمرض السل، فإن جهازك المناعي عادة ما يحول دون إصابتك بالمرض، ولهذا السبب، يُميز الأطباء بين مرض السل الكامن والنشط.

فمرض السل الكامن، يتكون من البكتيريا الكامنة في جسمك في حالة غير نشطة، ولا تتسبب في أي أعراض وهي حالة غير معدية، إلا في حال تحويلها إلى السل النشط؛ فيلزم علاجه، أما السل النشط يشعر المريض بأعراضه، وتنتقل بسهوله للآخرين.

- هل يصيب السل أجزاء أخرى من الجسم غير الجهاز التنفسي؟

بالطبع، فربما يؤثر على عمل الكليتان، أو العمود الفقري، أو الدماغ في حال الإصابة به خارج الرئتين.

إذا أصيب الشخص بمرض السل في العمود الفقري، فيشعر بألم في الظهر، بينما قد يتسبب مرض السل الذي يصيب الكلى في وجود دم في البول.

- وهل يوجد أشخاص بعينهم هم أكثر إصابة بالمرض؟

هناك عدة فئات من بينهم، الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، ومدمني المخدرات عن طريق الحقن الوريدي، ومن هم على اتصال بأشخاص مصابين بالعدوى، والعاملين بالمستشفيات والوحدات الصحية.

- ما هي خطورة الإصابة بمرض السل؟

يشكل خطورة في حالة إذا كان يعاني المريض من ضعف جهاز المناعة، أو مريض كحلى أو سكر أو بعض الأمراض السرطانية.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل